باب ذكر ما يستوي فيه المحدث والشاهد من الصفات وما يفترقان فيه


تفسير

رقم الحديث : 89

أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرَشِيُّ ، قَالَ : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، قَالَ : أنا أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ كُرَيْبٍ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، قَالَ : لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ : " أَنْتَ عِنْدَنَا الْعَدْلُ الرِّضَا ، فَمَاذَا سَمِعْتَ ؟ " . وَهَذَا الْقَوْلُ كَافٍ فِي التَّزْكِيَةِ ؛ لأَنَّ الْوَصْفَ بِالْعَدَالَةِ جَامِعٌ لِلْخِلالِ الَّتِي قَدَّمْنَاهَا فِي بَابِ صِفَةِ الْعَدَالَةِ ، وَالْقَوْلُ بِأَنَّهُ رِضًا تَأْكِيدٌ ، وَفِيهِ بَيَانُ أَنَّهُ مِنَ الْعُدُولِ الَّذِينَ يُرْضَوْنَ لِلشَّهَادَةِ ؛ لأَنَّ الرَّجُلَ قَدْ يَكُونُ عَدْلا سَالِمًا مِنَ الْفِسْقِ ، وَلا يُرْتَضَى لِلشَّهَادَةِ ؛ لأَجْلِ غَفْلَةٍ فِيهِ وَضَعْفٍ ، وَكَثْرَةِ سَهْو ، وَقِلَّةِ عِلْمٍ بِمَا يَشْهَدُ بِهِ ، وَمَا يَجِبُ أَنْ يَتَحَمَّلَهُ ، وَذَلِكَ أَجْمَعُ مَانِعٌ مِنْ قَبُولِ شَهَادَتِهِ ، غَيْرُ قَادِحٍ فِي أَمَانَتِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.