باب ما جاء في كون المعدل امراة او عبدا او صبيا


تفسير

رقم الحديث : 101

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْحَسَنِ الشَّاهِدُ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : ثنا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَادِرَانِيُّ ، قَالَ : ثنا أَبُو قِلابَةَ الرَّقَاشِيُّ ، قَالَ : ثنا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، قَالَ : ثنا شُعْبَةُ ، عَنْ جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَامِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قُلْتُ لأَبِي الزُّبَيْرِ : مَالِي لا أَرَاكَ تُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ كَمَا أَسْمَعُ فُلانًا وَفُلانًا وَابْنَ مَسْعُودٍ ؟ قَالَ : وَاللَّهِ يَا بُنَيَّ ، مَا فَارَقْتُهُ مُنْذُ أَسْلَمْتُ ، وَلَكِنِّي سَمِعْتُهُ يَقُولُ : " مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ " . وَاللَّهِ مَا قَالَ : " مُتَعَمِّدًا " ، وَأَنْتُمْ تَقُولُونَ : " مُتَعَمِّدًا " وَمَنْ سَلِمَ مِنَ الْكَذِبِ ، وَأَتَى شَيْئًا مِنَ الْكَبَائِرِ ، فَهُوَ فَاسِقٌ يَجِبُ رَدُّ خَبَرِهِ ، وَمَنْ أَتَى صَغِيرَةً فَلَيْسَ بِفَاسِقٍ ، وَمَنْ تَتَابَعَتْ مِنْهُ الصَّغَائِرُ وَكَثُرَتْ رُدَّ خَبَرُهُ ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ فِي بَيَانِ الْكَبَائِرِ مَا نَحْنُ ذَاكِرُوهُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
الزُّبَيْرِ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

عَامِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة

جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ

ثقة

أَبُو قِلابَةَ الرَّقَاشِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَادِرَانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْحَسَنِ الشَّاهِدُ الْبَصْرِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.