باب ما جاء في كون المعدل امراة او عبدا او صبيا


تفسير

رقم الحديث : 114

وَمِثْلُهُ الْحَدِيثُ الآخَرُ الَّذِي أَخْبَرَنَاهُ الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرَشِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الدَّرْدَاءِ هَاشِمُ بْنُ يَعْلَى الأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : ثنا إِسْمَاعِيلُ يَعْنِي ابْنَ أَبِي أُوَيْسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، أَنَّ سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ أَخْبَرَهُ ، وَسَأَلَهُ مُحَمَّدٌ عَنْ كِرَاءِ الْمَزَارِعِ ؟ قَالَ : أَخْبَرَ رَافِعُ بْنُ خَدِيجٍ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، أَنَّ عَمَّيْهِ وَقَدْ كَانَا شَهِدَا بَدْرًا ، أَخْبَرَاهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ : " نَهَى عَنْ كِرَاءِ الْمَزَارِعِ " ، قَالَ : فَتَرَكَ عَبْدُ اللَّهِ كِرَاءَهَا ، وَقَدْ كَانَ يُكْرِيهَا قَبْلَ ذَلِكَ ، قَالَ : مُحَمَّدٌ : فَقُلْتُ لِسَالِمٍ : أَتُكْرِيهَا أَنْتَ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ ، قَدْ كَانَ عَبْدُ اللَّهِ يُكْرِيهَا ، قَالَ : فَقُلْتُ : فَأَيْنَ حَدِيثُ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ ، قَالَ : فَقَالَ سَالِمٌ : إِنَّ رَافِعًا قَدْ أَكْثَرَ عَنْ نَفْسِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمَّيْهِ

رَافِعُ بْنُ خَدِيجٍ

صحابي

سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبِي

مقبول

إِسْمَاعِيلُ يَعْنِي ابْنَ أَبِي أُوَيْسٍ

صدوق يخطئ

أَبُو الدَّرْدَاءِ هَاشِمُ بْنُ يَعْلَى الأَنْصَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرَشِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.