باب ما جاء في كون المعدل امراة او عبدا او صبيا


تفسير

رقم الحديث : 85

وَاحْتَجُّوا بِمَا أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو عُمَرَ الْهَاشِمِيُّ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ اللُّؤْلُؤِيُّ ، قَالَ : ثنا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارِ بْنِ الرَّيَّانِ ، قَالَ : ثنا الْوَلِيدُ يَعْنِي ابْنَ أَبِي ثَوْرٍ ، قَالَ أَبُو دَاوُدَ . ح وَثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : ثنا الْحُسَيْنُ يَعْنِي الْجُعْفِيَّ ، عَنْ زَائِدَةَ الْمَعْنَى ، عَنْ سِمَاكٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ ، فَقَالَ : إِنِّي رَأَيْتُ الْهِلالَ قَالَ الْحَسَنُ فِي حَدِيثِهِ يَعْنِي رَمَضَانَ ، فَقَالَ : " أَتَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ " ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " أَتَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ؟ " قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " يَا بِلالُ ، أَذِّنْ فِي النَّاسِ فَلْيَصُومُوا غَدًا " . قَالُوا : فَقَبِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ خَبَرَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَخْتَبِرَ عَدَالَتَهُ بِشَيْءٍ سِوَى ظَاهِرِ إِسْلامِهِ ، فَيُقَالُ لَهُمْ : إِنَّ كَوْنَهُ أَعْرَابِيًّا لا يَمْنَعُ مِنْ كَوْنِهِ عَدْلا ، وَلا مِنْ تَقَدُّمِ مَعْرِفَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ بِعَدَالَتِهِ ، أَوْ إِخْبَارِ قَوْمٍ لَهُ بِذَلِكَ مِنْ حَالِهِ ، وَلَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ نزل الْوَحْي فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ بِتَصْدِيقِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

سِمَاكٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

زَائِدَةَ الْمَعْنَى

ثقة ثبت

الْحُسَيْنُ يَعْنِي الْجُعْفِيَّ

ثقة متقن

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ له تصانيف

الْوَلِيدُ يَعْنِي ابْنَ أَبِي ثَوْرٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارِ بْنِ الرَّيَّانِ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ اللُّؤْلُؤِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عُمَرَ الْهَاشِمِيُّ

ثقة أمين

Whoops, looks like something went wrong.