باب الكلام في احكام الاداء وشرائطه ذكر صفة من يحتج بروايته اذا كان يحدث بحفظه


تفسير

رقم الحديث : 111

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الصَّيْرَفِيُّ ، قَالَ : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، قَالَ : ثنا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ ، قَالَ : ثنا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ . ح وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْفَوَارِسِ ، قَالَ : ثنا أَبُو عَلِيٍّ الصَّوَّافُ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ رَوْحٍ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : ثنا الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى الأَشْيَبُ ، وَاللَّفْظُ لِحَدِيثِهِ قَالَ : ثنا أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ ، عَنْ طَيْسَلَةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ ، قَالَ : " الْكَبَائِرُ سَبْعٌ : الشِّرْكُ بِاللَّهِ ، وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ ، وَالزِّنَا ، وَالسِّحْرُ ، وَالْفِرَارُ مِنَ الزَّحْفِ ، وَأَكْلُ الرِّبَا ، وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ " . كُلُّ مَنْ ثَبَتَ عَلَيْهِ فِعْلُ شَيْءٍ مِنْ هَذِهِ الْكَبَائِرِ الْمَذْكُورَةِ ، أَوْ مَا كَانَ بِسَبِيلِهَا ، كَشُرْبِ الْخَمْرِ ، وَاللِّوَاطِ ، وَنَحْوِهِمَا ، فَعَدَالَتُهُ سَاقِطَةٌ ، وَخَبَرُهُ مَرْدُودٌ ، حَتَّى يَتُوبَ ، وَكَذَلِكَ إِذَا ثَبَتَ عَلَيْهِ مُلازَمَتُهُ لِفِعْلِ الْمَعَاصِي الَّتِي لا يُقْطَعُ عَلَى أَنَّهَا مِنَ الْكَبَائِرِ ، وَإِدَامَةُ السُّخْفِ وَالْخَلاعَةِ وَالْمُجُونِ فِي أَمْرِ الدِّينِ ، وَيَثْبُتُ ذَلِكَ عَلَيْهِ إِذَا أَخْبَرَ بِهِ عَدْلانِ ، وَصَرَّحَا بِالْجَرْحِ ، فَإِنْ صَرَّحَ عَدْلٌ وَاحِدٌ بِمَا يُوجِبُ الْجَرْحَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

طَيْسَلَةَ

ثقة

أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ

ضعيف الحديث

الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى الأَشْيَبُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ رَوْحٍ

حافظ حجة

أَبُو عَلِيٍّ الصَّوَّافُ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْفَوَارِسِ

ثقة حافظ

حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الصَّيْرَفِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.