باب ذكر الرواية عمن لم يجز زيادة حرف واحد ولا حذفه وان كان لا يغير المعنى


تفسير

رقم الحديث : 202

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ الْبَرْقَانِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ بُشْرَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرُّومِيُّ ، قَالا : أنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْهَيْثَمِ الأَنْبَارِيُّ ، قَالَ : أنا أَحْمَدُ بْنُ الْخَلِيلِ ، قَالَ : ثنا أَبُو النَّضْرِ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " ضِرْسُ الْكَافِرِ مثل أُحُدٍ ، وَفَخِذُهُ مثل الْبَيْضَاءِ ، وَمَقْعَدُهُ مِنَ النَّارِ كَمَا بَيْنَ قُدَيْدٍ وَمَكَّةَ ، وَكَثَافَةُ جِلْدِهِ اثْنَانِ وَأَرْبَعُونَ ذِرَاعًا بِذِرَاعِ الْجَبَّارِ " ، كَانَ فِي أَصْلِ سَمَاعِ الْبَرْقَانِيِّ : " بِذِرَاعِ الْجَبَّارِ عَزَّ وَجَلَّ " ، وَعَلَيْهِ تَصْحِيحٌ ، وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ كَانَ فِي الأَصْلِ الَّذِي نَقَلَ مِنْهُ هَكَذَا ، وَنَرَى أَنَّ الْكَاتِبَ سَبَقَ إِلَى وَهْمِهِ ، أَنَّ الْجَبَّارَ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ هُوَ اللَّهُ تَعَالَى ، وَكَتَبَ عَزَّ وَجَلَّ ، وَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ الْمُرَادَ أَحَدُ الْجَبَّارِينَ الَّذِينَ عَظُمَ خَلْقُهُمْ وَأُوتُوا بَسْطًا فِي الْجِسْمِ ، كَمَا قَالَ تَعَالَى : إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ سورة المائدة آية 22 .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ

صدوق يخطئ

أَبُو النَّضْرِ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ الْخَلِيلِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْهَيْثَمِ الأَنْبَارِيُّ

ثقة

وَأَبُو الْحَسَنِ بُشْرَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرُّومِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

Whoops, looks like something went wrong.