باب ذكر الرواية عمن كان لا يرى رفع حرف منصوب ولا نصب حرف مرفوع او مجرور وان كان معناه...


تفسير

رقم الحديث : 165

أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ شَاذَانَ ، قَالَ : أنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مِنْجَابٍ الطِّيبِيُّ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ الزِّنْجَانِيُّ ، قَالَ : ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أنا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ ، عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عَاصِمٍ الأَشْعَرِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لَيْسَ مِنَ امْبِرِّ امْصِيَامُ فِي امْسَفَرِ " . قُلْتُ : أَرَادَ : لَيْسَ مِنَ الْبِرِّ الصِّيَامُ فِي السَّفَرِ ، وَهَذَا لُغَةُ الأَشْعَرِيِّينَ ، يَقْلِبُونَ اللامَ مِيمًا ، فَيَقُولُونَ : رَأَيْنَا أُولَئِكَ امْرِجَالَ ، يُرِيدُونَ الرِّجَالَ ، وَمَرَرْنَا بِامْقَوْمِ ، أَيْ بِالْقَوْمِ ، وَهَى لُغَةٌ مُسْتَفِيضَةٌ إِلَى الآنَ بِالْيَمَنِ ، وَفِي الْحَدِيثِ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ ، قَالَ : يَوْمَ الدَّارِ طَابَ امْضَرْبُ ، يُرِيدُ طَابَ الضَّرْبُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
كَعْبِ بْنِ عَاصِمٍ الأَشْعَرِيِّ

صحابي

أُمِّ الدَّرْدَاءِ

ثقة

صَفْوَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ

ثقة حافظ له تصانيف

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ الزِّنْجَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مِنْجَابٍ الطِّيبِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ شَاذَانَ

ثقة