فصل


تفسير

رقم الحديث : 222

أَخْبَرَنِي عَلِيُّ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الشَّطَنِ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ ، قَالَ : ثنا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ كَاسِبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْمَاجِشُونِ ، قَالَ : حَضَرْتُ مَالِكًا ، وَأَتَاهُ رَجُلٌ مِنَ الصُّوفِيَّةِ ، فَسَأَلَهُ عَنْ ثَلاثَةِ أَحَادِيثَ يُحَدِّثُهُ بِهَا ، فَقَالَ مَالِكٌ : اعْرِضْهَا ، إِنْ كَانَتْ لَكَ حَاجَةٌ ، فَقَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، إِنَّ الْعَرْضَ لا يَجُوزُ عِنْدَنَا ، فَقَالَ لَهُ مَالِكٌ : فَأَنْتَ أَعْلَمُ ، فَأَتَاهُ مِرَارًا ، كُلَّ ذَلِكَ ، يَقُولُ : اعْرِضْهَا إِنْ كَانَتْ لَكَ حَاجَةٌ ، فَيَقُولُ : الْعَرْضُ لا يَجُوزُ ، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَقُومَ وَثَبَ إِلَيْهِ الصُّوفِيُّ فَلَزِمَ مَضْرَبَةً كَانَتْ تَحْتَهُ ، ثُمَّ قَالَ : وَرَبِّ هَذَا الْقَبْرِ لا أَدَعُهَا أَوْ تُحدثني بِثَلاثَةِ أَحَادِيثَ ، فَقَالَ مَالِكٌ لِرَجُلٍ مِنْ جُلَسَائِهِ يُكْنَى أَبَا طَلْحَةَ : لَيْتَكَ يَا أَبَا طَلْحَةَ دَخَلْتَ بَيْنِي وَبَيْنَ هَذَا الرَّجُلِ ، فَإِنِّي أَرَى بِهِ لَمَمًا ، فَقَالَ أَبُو طَلْحَةَ : مَا أَرَى بِالرَّجُلِ لَمَمًا يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، إِنْ رَأَيْتَ أَنْ تُحَدِّثَهُ بِهَذِهِ الثَّلاثَةِ الأَحَادِيثِ فَقَالَ مَالِكٌ : هَاتِ ، فَقَالَ الصُّوفِيُّ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ مَكَّةَ يَوْمَ الْفَتْحِ ، وَعَلَى رَأْسِهِ الْمِغْفَرُ ، فَقَالَ مَالِكٌ : حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ : " دَخَلَ مَكَّةَ يَوْمَ الْفَتْحِ وَعَلَى رَأْسِهِ الْمِغْفَرُ " ، قَالَ : ابْنُ شِهَابٍ ، وَلَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَوْمَئِذٍ مُحْرِمًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْمَاجِشُونِ

مقبول

يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ كَاسِبٍ

صدوق يهم

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الشَّطَنِ الْبَغْدَادِيُّ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.