ذكر الرواية عمن كان يختار القراءة على المحدث على السماع من لفظه


تفسير

رقم الحديث : 254

مَا أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرَشِيُّ ، قَالَ : أنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، قَالَ : ثنا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ ، قَالَ : أنا ابْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي رَوْحُ بْنُ جَنَاحٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ حُسَيْنٍ النَّخَعِيِّ أَنَّهُ أَخْبَرَهُمْ ، عَنْ قَزَعَةَ ، أَوْ عَنْ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ : أَصَبْنَا سَبْيَ أَوْطَاسٍ ، وَهُوَ سَبْي حُنَيْنٍ ، فَأَرَدْنَا أَنْ نَتَمَتَّعَ بِهِنَّ ، وَقَدْ كَانَ بِأَيْدِي النَّاسِ مِنْهُنَّ سَبَايَا ، فَسَأَلْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ ، فَسَكَتَ ثُمَّ قَالَ : " اسْتَبْرِئُوهُنَّ بِحَيْضَةٍ " ، وَإِنَّمَا كَانَ هَذَا أَشَدَّ وَهْنًا مِنَ الْحَدِيثِ الَّذِي يُعَيَّنُ فِيهِ أَحَدُ الرَّجُلَيْنِ ، وَهُوَ ثِقَةٌ ، ثُمَّ يُقَالُ : أَوْ غَيْرُهُ ، لأَنَّ الْغِيَرَ الَّذِي لَمْ يُسَمَّ لا يُعْرَفُ : أَهُوَ عَدْلٌ أَمْ لا ، مَعَ احْتِمَالِ حَالِهِ الأَمْرَيْنِ مَعًا ، وَالْحَدِيثُ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ آنِفًا سُمِّيَ فِيهِ رَجُلانِ أَحَدُهُمَا ثِقَةٌ ، وَهُوَ قَزَعَةُ ، وَالآخَرُ ثَابِتُ الْجَرْحِ وَهُوَ عَطِيَّةُ ، فَقَدِ ارْتَفَعَتِ الْجَهَالَةُ بِعَدَالَتِهِ ، وَثَبَتَ الْعِلْمُ بِجَرْحِهِ ، فَحَالُهُ لا يَحْتَمِلُ إِلا الْجَرْحَ ، وَهُوَ أَسْوَأُ حَالا مِمَّنِ احْتَمَلَ الْجَرْحَ وَغَيْرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ

ضعيف الحديث

قَزَعَةَ

ثقة

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ حُسَيْنٍ النَّخَعِيِّ

ضعيف الحديث

رَوْحُ بْنُ جَنَاحٍ

ضعيف الحديث

ابْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرَشِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.