ذكر كيفية العبارة عن الرواية عن المناولة


تفسير

رقم الحديث : 249

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : أنا الحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : ثنا مُوسَى بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : ثنا بَقِيَّةُ ، قَالَ : ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " لا تَعْجَبُوا لإِسْلامِ امْرِئٍ حَتَّى تَعْرِفُوا عُقْدَةَ عَقْلِهِ " ، وَيُقَالُ : إِنَّ مَا رَوَاهُ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ كَانَ ثَوْرٌ يَرْوِيهِ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَكَانَ مَالِكٌ يَكْرَهُ الرِّوَايَةَ عَنْ عِكْرِمَةَ ، فَأَسْقَطَ اسْمَهُ مِنَ الْحَدِيثِ وَأَرْسَلَهُ ، وَهَذَا لا يَجُوزُ ، وَإِنْ كَانَ مَالِكٌ يَرَى الاحْتِجَاجَ بِالْمَرَاسِيلِ ، لأَنَّهُ قَدْ عَلِمَ أَنَّ الْحَدِيثَ عَمَّنْ لَيْسَ بِحُجَّةٍ عِنْدَهُ ، وَأَمَّا الْمُرْسَلُ فَهُوَ أَحْسَنُ حَالا مِنْ هَذَا ، لأَنَّهُ لَمْ يَثْبُتْ مِنْ حَالِ مَنْ أَرْسَلَ عَنْهُ أَنَّهُ لَيْسَ بِحُجَّةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ

متروك الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

مُوسَى بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة إمام حجة

الحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

Whoops, looks like something went wrong.