باب الاحتجاج بخبر من عرفت عينه وعدالته وجهل اسمه ونسبه


تفسير

رقم الحديث : 260

أَخْبَرَناهُ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ الْوَاعِظُ ، قَالَ : ثنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْفَاكِهِيُّ بِمَكَّةَ ، قَالَ : ثنا أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَزْرَقُ ، قَالَ : ثنا الدَّرَاوَرْدِيُّ ، عَنْ رَبِيعَةَ ، عَنْ سُهَيْلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " قَضَى بِالْيَمِينِ مَعَ الشَّاهِدِ " . قَالَ الدَّرَاوَرْدِيُّ : ثُمَّ أَتَيْتُ سُهَيْلا فَسَأَلْتُهُ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ ، فَقَالَ : حَدَّثَنِي رَبِيعَةُ عَنِّي ، عَنْ أَبِي ، ثُمَّ ذَكَرَهُ لِي ، وَقَدْ رَوَى جَمَاعَةٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ أَحَادِيثَ ثُمَّ نَسُوهَا ، وَذُكِّرُوا بِهَا فَكَتَبُوهَا عَمَّنْ حَفِظَهَا عَنْهُمْ ، وَكَانُوا يَرْوُونَهَا ، وَيَقُولُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ حَدَّثَنِي فُلانٌ عَنِّي ، عَنْ فُلانٍ بِكَذَا وَكَذَا ، وَيَسُوقُونَ تِلْكَ الأَحَادِيثَ ، وَقَدْ جَمَعْنَاهُ فِي كِتَابٍ أَفْرَدْنَاهُ لَهَا ، وَهَذَا كُلُّهُ يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُمْ كَانُوا يُجَوِّزُونَ نِسْيَانَهُمْ تِلْكَ الأَخْبَارَ ، وَأَنَّهُ كَانَ غَيْرَ مُسْتَحِيلٍ عَلَيْهِمْ ، فَلا يُوجِبُونَ لأَجْلِهِ رَدَّ خَبَرِ الْعَدْلِ وَلا الْقَدْحَ فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

سُهَيْلٍ

ثقة

رَبِيعَةَ

ثقة

الدَّرَاوَرْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَزْرَقُ

ثقة

أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْفَاكِهِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ الْوَاعِظُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.