محمد بن احمد بن محمد بن سهل ابو الفضل الصيرفي نيسابوري الاصل


تفسير

رقم الحديث : 311

أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَرَوِيُّ ، قَالَ : حدثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ ، قَالَ : حدثنا مِسْوَرُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حدثنا الْقَاسِمُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حدثنا يَاسِينُ الزَّيَّاتُ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ مِنْ مَعَادِنِ التَّقْوَى تَعَلُّمُكَ إِلَى مَا قَدْ عَلِمْتَ عِلْمَ مَا لَمْ تَعْلَمْ ، وَالنَّقْصُ فِيمَا قَدْ عَلِمْتَ قِلَّةُ الزِّيَادَةِ فِيهِ ، وَإِنَّمَا يَزْهَدُ الرَّجُلُ فِي عِلْمِ مَا لَمْ يَعْلَمْ قِلَّةَ الانْتِفَاعِ بِمَا قَدْ عَلِمَ " ، قَالَ لِي أَبُو نُعَيْمٍ : هَذَا الشَّيْخُ مِنْ وَلَدِ إِسْحَاقَ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ وَسَمِعْتُ مِنْهُ بِبَغْدَادَ ، وَكَانَ شَيْخًا لَهُ هَيْئَةٌ حَسَنَةٌ ، وَهُوَ ثِقَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

يَاسِينُ الزَّيَّاتُ

متروك الحديث

الْقَاسِمُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

مِسْوَرُ بْنُ عِيسَى

مجهول الحال

أَبُو مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ

ثقة حافظ إمام

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَرَوِيُّ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.