محمد بن القاسم بن خلاد بن ياسر بن سليمان ابو عبد الله الضرير مولى ابي جعفر المنصور وي...


تفسير

رقم الحديث : 978

أخبرنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ يَحْيَى بْنِ جَعْفَرٍ الإِمَامُ ، وَأَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبُزَانِيُّ ، جَمِيعًا بأصبهان قَالا : أخبرنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ بُنْدَارٍ الْمَدِينِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّائِغُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ الْبَغْدَادِيُّ ، عَنِ الْحَفَرِيِّ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ النُّعْمَانِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شَقِيقٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، مِثْلَ حَدِيثِ قَبْلَهُ ، أَنَّهُ خَطَبَ فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَعْهَدْ إِلَيْنَا فِي الإِمَارَةِ عَهْدًا ، وَلَكِنَّهُ رَأْيٌ رَأَيْنَاهُ فَاسْتُخْلِفَ أَبُو بَكْرٍ فَقَامَ وَاسْتَقَامَ . وَذَكَرَ الْحَدِيثَ . كَذَا رَوَيَاهُ لَنَا ، فَقَالا : عَنْ عَمْرِو بْنِ شَقِيقٍ ، وَإِنَّمَا هُوَ عَمْرُو بْنُ سُفْيَانَ . وَقَالا أَيْضًا : عَاصِم بْن النُّعْمَانِ وَإِنَّمَا هُوَ عَاصِمُ بْنُ النُّعْمَانِ بْنِ أَبِي خَالِدِ ابْنِ أَخِي إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، رَوَاهُ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ هَكَذَا . وَخَالَفَهُ أَبُو عَاصِمٍ الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ فَرَوَاهُ عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِيهِ . وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ يَمَانٍ عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنِ الأَسْوَدِ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عَمْرٍو ، أَوْ عَمْرِو بْنِ سُفْيَانَ . وَرَوَاهُ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ حَسَّانٍ ، فَلَمْ يَقُمْ إِسْنَادُهُ ، وَقَالَ : عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ عَلِيٍّ . وَرَوَاهُ أَبُو يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ ، وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ ، وَقَبِيصَةُ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ شَيْخٍ غَيْرِ مُسَمًّى ، عَنْ عَلِيٍّ . وَكَذَلِكَ رَوَاهُ شَرِيكٌ ، عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ قَيْسٍ ، وَرَوَاهُ عَبْثَرُ بْنُ الْقَاسِمِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ سَوَّارٍ ، عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيٍّ . وَكَانَ الثَّوْرِيُّ يَضْطَرِبُ فِيهِ وَلا يَثْبُتُ إِسْنَادُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

عَمْرِو بْنِ شَقِيقٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

الأَسْوَدِ بْنِ قَيْسٍ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

الْحَفَرِيِّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ الْبَغْدَادِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّائِغُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ بُنْدَارٍ الْمَدِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ يَحْيَى بْنِ جَعْفَرٍ الإِمَامُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.