وابراهيم بن زياد ابو اسحاق البغدادي المعروف بسبلان


تفسير

رقم الحديث : 122

أَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، نَا أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي حَيَّةَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ الثَّلْجِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ فِي خَبَرِ وَفَاةِ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ - قَالَ : حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ، عَنِ الْحُصَيْنِ هَكَذَا كَانَ فِي أَصْلِ كِتَابِ أَبِي عُمَرَ ، وَفِي نُسْخَةِ غَيْرِهِ : سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ أَسْلَمَ بْنِ حَرِيسٍ ، قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ عَلَى الْبَابِ نُرِيدُ أَنْ نَدْخُلَ عَلَى أَثَرِهِ ، فَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا فِي الْبَيْتِ أَحَدٌ إِلا سَعْدٌ مُسَجًّى ، قَالَ : فَرَأَيْتُهُ يَتَخَطَّى ، فَلَمَّا رَأَيْتُهُ يَتَخَطَّى ، وَقَفْتُ ، وَأَوْمَأَ إِلَيَّ : قِفْ ! فَوَقَفْتُ وَرَدَدْتُ مَنْ وَرَائِي ، وَجَلَسَ سَاعَةً ثُمَّ خَرَجَ ، فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا رَأَيْتُ أَحَدًا وَقَدْ رَأَيْتُكَ تَتَخَطَّى ! فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا قَدَرْتُ عَلَى مَجْلِسٍ حَتَّى قَبَضَ لِي مَلَكٌ مِنَ الْمَلائِكَةِ أَحَدَ جَنَاحَيْهِ فَجَلَسْتُ " ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " هَنِيئًا لَكَ أَبَا عَمْرٍو ، هَنِيئًا لَكَ أَبَا عَمْرٍو ! " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلَمَةَ بْنِ أَسْلَمَ بْنِ حَرِيسٍ

صحابي

أَبِي سُفْيَانَ

ثقة

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ الثَّلْجِيُّ

يضع الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي حَيَّةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ

ثقة مأمون

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

Whoops, looks like something went wrong.