ابراهيم بن زياد بن فائد بن زياد بن ابي هند الداري


تفسير

رقم الحديث : 123

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقَوَيْهِ ، حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الأَسْدِيُّ الْهَمَذَانِيُّ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْهَمَذَانِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْجَعْفَرِيُّ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِيهِ سَلَمَةَ بْنِ أَسْلُمَ قَالَ : سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، يَقُولُ : وَقَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى حَمْزَةَ يَوْمَ أُحُدٍ فَوَجَدَهُ قَدْ مُثِّلَ بِهِ فَقَالَ : " وَاللَّهِ لَوْلا أَنْ تَجِدَ صَفِيَّةُ فِي نَفْسِهَا لَتَرَكْتُكَ حَتَّى تَأْكُلَكَ الْعَوَافِي ، وَتُحْشَرَ مِنْ بُطُونِهَا " ، ثُمَّ كَفَّنَهُ فِي نَمِرَةٍ إِنْ خَمَّرَ بِهَا رَأْسَهُ انْكَشَفَتْ رِجْلاهُ ، وَإِنْ خَمَّرَ بِهَا رِجْلَيْهِ انْكَشَفَتْ عَنْ رَأْسِهِ " ، قَالَ أَنَسٌ : وَلَمْ يُصَلِّ عَلَى الشُّهَدَاءِ ، وَلَمْ يُغَسِّلْهُمْ ، دَفَنَهُمْ بِدِمَائِهِمْ فِي ثِيَابِهِمْ بِجِرَاحِهِمْ وَقَالَ : " أَنَا شَهِيدٌ عَلَى هَؤُلاءِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ

صحابي

سَلَمَةَ بْنِ أَسْلُمَ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَمَةَ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْجَعْفَرِيُّ

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْهَمَذَانِيُّ

مقبول

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الأَسْدِيُّ الْهَمَذَانِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ

متهم بالكذب

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقَوَيْهِ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.