ومعمر بن محمد بن معمر بن يزيد بن بلال ابو شهاب العوفي


تفسير

رقم الحديث : 144

أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَسْنُونٍ النَّرْسِيُّ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَالِكٍ الْبَيْعُ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْهَمْدَانِيُّ ، نَا مَحْمُودُ بْنُ عَلِيٍّ الْقَرَاشَانِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبِيدَةَ الْمَرْوَزِيُّ ، نَا حَسَّانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، نَا سَعِيدُ بْنُ مَسْرُوقٍ الثَّوْرِيُّ ، نَا يَزِيدُ بْنُ حَيَّانَ ، ثَنَا زَيْدُ بْنُ أَرْقَمَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَارِعُوا إِلَى تَعْلِيمِ الْعِلْمَ وَالسُّنَّةَ وَالْقُرْآنَ ، وَاقْتَبِسُوهُنَّ مِنْ صَادِقٍ ، مِنْ قَبْلَ أَنْ يَخْرُجَ أَقْوَامٌ فِي أُمَّتِي مِنْ بَعْدِي يَدْعُونَكُمْ إِلَى تَأْسِيسِ الْبِدْعَةَ وَالضَّلالَةَ ، فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَبَابٌ مِنَ الْعِلْمِ مِنْ صَادِقٍ ، خَيْرٌ لَكُمْ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ تُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ تَعَالَى بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ ، وَمَنْ مَشَى فِي تَعْلِيمِ الْعِلْمِ وَالسُّنَّةِ وَالْقُرْآنِ فَعَمِلَ بِمَا أَمَرَ اللَّهُ ، وَفِي سُنَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِذَا عَمِلَ بِذَلِكَ ، فَلَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا حَسَنَةٌ ، وَتُحَطُّ عَنْهُ سَيِّئَةٌ ، وَتُرْفَعُ لَهُ دَرَجَةٌ فِي الْجَنَّةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

زَيْدُ بْنُ أَرْقَمَ

صحابي

يَزِيدُ بْنُ حَيَّانَ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ مَسْرُوقٍ الثَّوْرِيُّ

ثقة

حَسَّانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبِيدَةَ الْمَرْوَزِيُّ

مجهول الحال

مَحْمُودُ بْنُ عَلِيٍّ الْقَرَاشَانِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْهَمْدَانِيُّ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَالِكٍ الْبَيْعُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَسْنُونٍ النَّرْسِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.