ابو الطاهر البريدي الراز واسمه سرخاب بن يوسف بن محمد بن يوسف


تفسير

رقم الحديث : 262

أَنَا أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ السَّلامِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْقُرَشِيُّ ، بِأَصْبَهَانَ ، أَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ ، نَا أَبُو يَزِيدَ الْقَرَاطِيسِيُّ ، نَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ سُلَيْمَانُ : وَنَا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ ، نَا مُعَاذُ بْنُ أَسَدٍ ، قَالَ : وَثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ ، نَا أَبِي ، قَالُوا : نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، ثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ { 16 } يَتَجَرَّعُهُ سورة إبراهيم آية 16-17 ، قَالَ : " يُقَرَّبُ إِلَيْهِ فَيَتْرُكُهُ ، فَإِذَا أُدْنِيَ مِنْهُ شَوَى وَجْهَهُ ، وَوَقَعَتْ فَرْوَةُ رَأْسِهِ ، وَإِذَا شَرِبَهُ قَطَّعَ أَمْعَاءَهُ حَتَّى تَخْرُجَ مِنْ دُبُرِهِ ، يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ سورة محمد آية 15 ، وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ سورة الكهف آية 29 " ، هَكَذَا سَاقَهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ عَنِ الْجَمَاعَةِ الَّذِينَ ذَكَرَهُمْ ، فَقَالَ : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرٍ وَرَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَحِبَّانُ بْنُ مُوسَى ، وَسُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ الْمَرْوَزِيُّونَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ ، فَقَالُوا : عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ بِزِيَادَةِ يَاءٍ فِي عَبْدِ اللَّهِ ، وَبِالسِّينِ الْمُهْمَلَةِ بَعْدَ ضَمِّ الْبَاءِ ، أَنَا بِذَلِكَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ L14991 ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حِمْدَانَ L8994 ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ L4657 ، حَدَّثَنِي أَبِي L488 ، نَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ L5727 ، وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَتِيقِيُّ L10187 ، بِبِغْدَادَ ، وَعَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عُمَرَ بْنِ بُرْهَانَ الْغَزَّالُ L41679 ، بِصُورَ ، قَالا : أَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سَعْدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ الْفَسَوِيُّ L12170 ، نَا جَدِّي L14872 ، نَا حِبَّانُ بْنُ مُوسَى L2234 ، وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْوَكِيلُ ، أَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ L15368 ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْبُوبٍ L28341 ، نَا أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ L30371 ، نَا سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ L3719 ، قَالَ أَبُو عِيسَى : وَهَكَذَا قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، يَعْنِي الْبُخَارِيَّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ ، وَلا يُعْرَفُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ بُسْرٍ إِلا فِي هَذَا الْحَدِيثِ وَقَدْ رَوَى صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ صَاحِبِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثِ قَالَ الشَّيْخُ أَبُو بَكْرٍ : وَرُوِيَ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ بَقِيَّةَ بْنِ الْوَلِيدِ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرٍ ، فَوَافَقَ عَلِيًّا وَحِبَّانَ ، وَسُوَيْدَ بْنَ نَصْرٍ فِي قَوْلِهِمْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، وَخَالَفَهُمْ فِي السِّينِ الْمُهْمَلَةِ ، فَقَالَهَا بَقِيَّةُ بِالإِعْجَامِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرٍ

مجهول الحال

صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

أَبِي

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ

صدوق حسن الحديث

مُعَاذُ بْنُ أَسَدٍ

ثقة

أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ

ثقة حافظ إمام

نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ

صدوق يخطئ كثيرا

أَبُو يَزِيدَ الْقَرَاطِيسِيُّ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ

حافظ ثبت

أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ السَّلامِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْقُرَشِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.