ومحمد بن حيان اخو سليمان بن حيان الهذلي


تفسير

رقم الحديث : 318

وَحَدَّثْتُ عَنْ وَحَدَّثْتُ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ رُمَيْحٍ النَّسَوِيِّ ، قَالَ : نَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الْمَرْوَزِيُّ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ سَيَّارٍ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ ، أَنَا عِيسَى بْنُ عُبَيْدٍ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَنَانٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ شَهْرَ بْنَ حَوْشَبٍ ، يُحَدِّثُ ، قَالَ : أَتَيْتُ الْمَدِينَةَ وَأَنَا أَقْتَبِسُ الْعِلْمَ ، فَاتَّخَذْتُ بِهَا أَهْلا ، قَالَ : وَكَانَتِ الْمَرْأَةُ تَضَعُ لِي الْمَاءَ إِذَا خَرَجْتُ إِلَى الْمَخْرَجِ فَلا أَعْبَأُ بِهِ شَيْئًا ، فَسَأَلْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، فَقَالَ : " افْعَلْ فَإِنَّهُ طَهُورٌ ، وَهُوَ مَصَحَّةٌ ، وَقَدْ كَانَ يَفْعَلُهُ مَنْ قَبْلَنَا " ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ سَيَّارٍ : إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَنَانٍ أَزْدِيٌّ ، قَدْ أُخْرِجَ اسْمُهُ فِي الْمَرَاوِزَةِ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : هُوَ طُوسِيٌّ ، فَلا أَدْرِي طُوسِيُّ الأَصْلِ كَانَ بِمَرْوَ ، أَوْ كَانَ بِطُوسَ ، وَأَصْلُهُ مِنْ مَرْوَ قَالَ الشَّيْخُ أَبُو بَكْرٍ : قَدْ تَقَدَّمَتِ الْحِكَايَةُ عَنْهُ أَنَّهُ كَانَ فِي الْمَوْضِعَيْنِ جَمِيعًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

شَهْرَ بْنَ حَوْشَبٍ

صدوق كثير الإرسال والأوهام

عِيسَى بْنُ عُبَيْدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ سَيَّارٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الْمَرْوَزِيُّ

متروك الحديث

أَبِي سَعِيدٍ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ رُمَيْحٍ النَّسَوِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.