ومحمد بن بشير


تفسير

رقم الحديث : 410

أَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هَارُونَ الْفَقِيهُ الأَصْبَهَانِيُّ ، بِهَا نَا أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ ، ثَنَا عَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، نَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ ، قَالَ سُلَيْمَانُ : وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ الْمَكِّيُّ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْغُدَانِيُّ ، قَالا : نَا خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ ، نَا أَبُو يُونُسَ الْقُشَيْرِيُّ حَاتِمُ بْنُ أَبِي صَغِيرَةَ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَبَّابٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كُنَّا قُعُودًا عَلَى بَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَخَرَجَ ، فَقَالَ : " أَتَسْمَعُونَ " ؟ قُلْنَا : قَدْ سَمِعْنَا ، مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا ، فَقَالَ : " إِنَّهُ سَيَكُونُ عَلَيْكُمْ أُمَرَاءٌ فَلا تُصَدِّقُوهُمْ بِكَذِبِهِمْ ، وَلا تُعِينُوهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ ، فَإِنَّهُ مَنْ صَدَّقَهُمْ عَلَى كَذِبِهِمْ ، وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ فَلَيْسَ يَرِدُّ عَلَيَّ الْحَوْضَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَبَّابٍ

له رؤية

سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

أَبُو يُونُسَ الْقُشَيْرِيُّ حَاتِمُ بْنُ أَبِي صَغِيرَةَ

ثقة

خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْغُدَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ الْمَكِّيُّ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ

ثقة حافظ

عَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ

الحافظ الثقة

أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هَارُونَ الْفَقِيهُ الأَصْبَهَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.