وسعيد بن يزيد الانماطي


تفسير

رقم الحديث : 435

أَنَا الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَعْقُوبَ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ الْمُزَنِيُّ ، نَا أَبُو يَعْلَى أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشِيرٍ الْقَاصُّ ، نَا عَبْدُ الرَّحِيمِ الْعَمِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ الْمُزَنِيِّ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : تَوَضَّأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّةً مَرَّةً فَقَالَ : " هَذَا الْوُضُوءُ الَّذِي لا يَقْبَلُ اللَّهُ الصَّلاةَ إِلا بِهِ " ، ثُمَّ تَوَضَّأَ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ ، فَقَالَ : " هَذَا الْقَصْدُ مِنَ الْوُضُوءِ " ، ثُمَّ تَوَضَّأَ ثَلاثًا ثَلاثًا فَقَالَ : " هَذَا وُضُوئِي وَوُضُوءُ خَلِيلِ اللَّهِ إِبْرَاهِيمَ ، وَوُضُوءُ الأَنْبِيَاءِ قَبْلِي ، وَهُوَ وَظِيفَةُ الْوُضُوءِ ، فَمَنْ تَوَضَّأَ وُضُوئِي هَذَا ثُمَّ قَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ فُتِحَتْ لَهُ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ الْمُزَنِيِّ

ثقة

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الرَّحِيمِ الْعَمِيُّ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ بَشِيرٍ الْقَاصُّ

مقبول

أَبُو يَعْلَى أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى

ثقة مأمون

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ الْمُزَنِيُّ

ثقة

أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَعْقُوبَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.