سمعان بن مسبح الكشي


تفسير

رقم الحديث : 621

أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقَوَيْهِ ، أنا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ ، نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْرُوقٍ الطُّوسِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبُو الطَّيِّبِ بْنُ الشَّهِيدِ ، نا رُزَيْقٌ وَهُوَ الصُّوفِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَتَّابٍ ، قَالَ : " خَرَجْتُ حَاجًّا فَإِذَا أَنَا بِصَالِحٍ الْمُرِّيِّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ السَّمَّاكِ فِي الطَّوَافِ , فَأَخَذَ صَالِحٌ الْمُرِّيُّ الرُّكْنَ الْيَمَانِيَّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ السَّمَّاكِ الرُّكْنَ الأَسْوَدَ ، فَقَرَأَ صَالِحٌ مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ سورة الرحمن آية 76 ، قَالَ : وَرَيْحَانَةُ الْمَجْنُونَةِ فِي الطَّوَافِ ، قَالَ فَصَرَخْتُ ، وَأَنْشَأْتُ أَقُولُ : تَعِبُوا فَأَدْرَكُوا ، وَلَوْ تَعَطَّلُوا لَتَبَطَّلُوا ، ثُمَّ قَرَأَ ابْنُ السَّمَّاكِ : لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ سورة الرحمن آية 56 ، قَالَ : فَوَقَفْتُ وَأَنْشَأْتُ أَقُولُ : عَيْنٌ تَفِيضُ بِوَاكِفِ الْعَبَرَاتِ وَمَدَامِعٌ تَنْهَلُّ مُنْسَكِبَاتِ مِنْ ذِكْرِ غَانِيَةٍ فِي خِدْرِهَا حَجَبَاتِي تَسْبِي الْقُلُوبَ بِأَعْيُنٍ غَنَجَاتِ وَبِمِضْحَكٍ كَالدُّرِّ كُلِّفَ نَظْمُهُ أَوْ أُنَّسٍ فِي نِعْمَةٍ شَكِلاتِ فَإِذَا لَثَمْنَكَ قُلْتَ مِسْكٌ فَائِحٌ وَعَبِيرُهُ خِلْطَانُ فِي اللَّهَوَاتِ خُمُصُ الْبُطُونِ رَوِيَّةً أَكْفَالُهَا قَصُرَتْ لِرَوْعَةِ نُورِهِنَّ صِفَاتِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.