وعبد الرحمن بن حصين


تفسير

رقم الحديث : 633

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الأَكْبَرُ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مَرَابَا ، نا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : قَدْ رَوَى يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ يَزِيدَ أَبِي السَّرِيِّ الْكُوفِيِّ الَّذِي يُحَدِّثُ عَنْهُ يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْبَادَا ، وَالْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَاعِظُ ، قَالُوا : نا دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُعَدَّلُ ، أنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فِي حَدِيثِ عُمَرَ أَنَّهُ قَالَ : " حَجَّةٌ هَا هُنَا ، ثُمَّ احْدِجُ هَا هُنَا حَتَّى تَفْنَى " ، حَدَّثَنَاهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ يَزِيدَ الأَوْدِيِّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونَ ، عَنْ عُمَرَ قَوْلُهُ : ثُمَّ احْدِجْ هَا هُنَا : يَعْنِي إِلَى الْغَزْوِ ، وَالْحَدْجُ شَدُّ الأَحْمَالِ وَتَوْسِيقُهَا يُقَالُ : حَدَّجْتُ الأَحْمَالَ وَغَيْرَهَا أَحْدِجُهَا حَدْجًا ، الْوَاحِدُ مِنْهَا حِدْجٌ ، وَجَمْعُهَا حُدُوجٌ وَأَحْدَاجٌ قَالَ طَرَفَةُ : كَأَنَّ حُدُوجَ الْمَالِكِيَّةِ غُدْوَةً خَلايَا سَفِينٍ بِالنَّوَاصِفِ مِنْ دَدِ وَقَالَ الأَعْشَى : أَلا قُلْ لِمَيْثَاءَ مَا بَالُهَا أَلِلْبِينِ تُحْدَجُ أَجْمَالُهَا قَوْلُهُ : تَحْدِجُ يَعْنِي تُشَدُّ عَلَيْهَا ، وَالَّذِي يُرَادُ مِنْ هَذَا الْحَدِيثِ أَنَّهُ فَضَّلَ الْغَزْوَ عَلَى الْحَجِّ بَعْدَ حَجَّةِ الإِسْلامِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

أَبُو عُبَيْدٍ

ثقة

دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُعَدَّلُ

ثقة مأمون

وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَاعِظُ

ثقة

وَالْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.