بنان بن يحيى بن زياد


تفسير

رقم الحديث : 696

أنا عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الْبَصْرِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الشَّاهِدُ ، حَدَّثَنِي أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَيْهُوَيْهِ بْنِ مَنْصُورٍ الْفَارِسِيُّ ، بِقَطِيعَةِ الرَّبِيعِ ، تَاجِرٌ ثِقَةٌ ، مِنْ كِتَابِهِ ، نا نَصْرُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ زَاذَانَ التَّنُوخِيُّ - مِنْ سَاكِنِي مَرْوَ ، قَدِمَ عَلَيْنَا فِي سَنَةِ سَبْعِينَ وَمِائَتَيْنِ - نا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ ، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : أَدْرَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلَيْنِ مُقْتَرِنِينَ يَمْشِيَانِ إِلَى الْبَيْتِ ، فَقَالَ : " مَا بَالُ الْقِرَانِ ؟ " قَالُوا : نَذَرَا أَنْ يَمْشِيَا إِلَى الْبَيْتِ مُقْتَرِنَيْنِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَيْسَ هَذَا بِنَذْرٍ ، اقْطَعُوا قِرَانَهُمَا " ، فَقَطَعُوا قِرَانَهُمَا ، وَنَظَرَ وَهُوَ يَخْطُبُ إِلَى أَعْرَابِيٍّ قَائِمٍ فِي الشَّمْسِ ، فَقَالَ : " مَا شَأْنُكَ ؟ " فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، نَذَرْتُ أَلا أَزَالُ قَائِمًا فِي الشَّمْسِ حَتَّى تَفْرُغَ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَيْسَ هَذَا بِنَذْرٍ ، إِنَّمَا النَّذْرُ مَا ابْتُغِيَ بِهِ وَجْهَ اللَّهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

أَبِيهِ

إمام ثقة ثبت

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ

ثقة

نَصْرُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ زَاذَانَ التَّنُوخِيُّ

مجهول الحال

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَيْهُوَيْهِ بْنِ مَنْصُورٍ الْفَارِسِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الشَّاهِدُ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الْبَصْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.