ونصر بن محمد بن يعقوب بن اسماعيل


تفسير

رقم الحديث : 710

أنا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحِيرِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ حَاجِبُ بْنُ أَحْمَدَ الطُّوسِيُّ ، نا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مُنِيبٍ ، نا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، نا أَبَانُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنِ الصَّبَّاحِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُرَّةَ الْهَمْدَانِيِّ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ ذَاتَ يَوْمٍ لأَصْحَابِهِ : " اسْتَحْيُوا مِنَ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ " ، قَالُوا : إِنَّا نَسْتَحْيِي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، قَالَ : " لَيْسَ ذَلِكَ وَلَكِنْ مَنِ اسْتَحْيَا مِنَ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ فَلْيَحْفَظِ الرَّأْسَ وَمَا وَعَى ، وَلْيَحْفَظِ الْبَطْنَ وَمَا حَوَى ، وَلْيَذْكُرِ الْمَوْتَ وَالْبِلَى ، وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ تَرَكَ زِينَةَ الدُّنْيَا ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَقَدِ اسْتَحْيَا مِنَ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ " ، وَلَهُ عَنْ مُرَّةَ بِهَذَا الإِسْنَادِ حَدِيثٌ آخَرُ ، رَوَاهُ يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ أَيْضًا ، وَأَبُو أُسَامَةَ بْنُ أَبَانَ بْنِ إِسْحَاقَ ، وَرَوَاهُ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ عَنْ أَبَانٍ ، فَقَالَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ ، وَرَوَى ذَلِكَ عَنْ بَكْرِ بْنِ حَسَنٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ ، وَالصَّوَابُ : الصَّبَّاحُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَقَدْ ذَكَرْنَا الْحَدِيثَيْنِ اللَّذَيْنِ وَقَعَ الْوَهْمُ فِيهِمَا ، وَالرِّوَايَاتُ بِخِلافِهِمَا فِي كِتَابِنَا الْمُسَمَّى : رَافِعُ الارْتِيَابِ فِي الْمَقْلُوبِ مِنَ الأَسْمَاءِ وَالأَنْسَابِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

مُرَّةَ الْهَمْدَانِيِّ

ثقة

الصَّبَّاحِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

أَبَانُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مُنِيبٍ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ حَاجِبُ بْنُ أَحْمَدَ الطُّوسِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحِيرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.