عياش بن عمرو العامري الكوفي


تفسير

رقم الحديث : 770

أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الْقَاسِمَ الآبَنْدُونِيَّ ، يَقُولُ : حَدَّثَنِي الْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ بْنِ نَصْرٍ التُّسْتَرِيُّ ، بِهَا ، نا عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ ، نا أَبُو دَاوُدَ ، نا شُعْبَةُ ، قَالَ الآبَنْدُونِيُّ : وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ عَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَهْمٍ الأَنْطَاكِيُّ ، بِهَا ، نا سَهْلُ بْنُ صَالِحٍ ، نا أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَلا هَذِهِ الآيَةَ : " يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ سورة آل عمران آية 102 ، زَادَ عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ أَنَّ قَطْرَةً مِنَ الزَّقُّومِ قَطَرَتْ فِي الأَرْضِ لأَفْسَدَتْ عَلَى أَهْلِ الدُّنْيَا مَعَائِشَهُمْ ، فَكَيْفَ بِمَنْ تَكُونُ طَعَامُهُ ؟ ! ، وَفِي حَدِيثِ عَبَّاسٍ : مِنَ الزَّقُّومِ أُلْقِيَتْ فِي بِحَارِ الدُّنْيَا لأَفْسَدَتْ عَلَى أَهْلِ الدُّنْيَا مَعِيشَتَهُمْ فَكَيْفَ بِمَنْ لَيْسَ لَهُ طَعَامٌ غَيْرُهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

سَهْلُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة

أَبُو الْفَضْلِ عَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَهْمٍ الأَنْطَاكِيُّ

مجهول الحال

الآبَنْدُونِيُّ

ثقة ثبت

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

الْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ بْنِ نَصْرٍ التُّسْتَرِيُّ

مجهول الحال

أَبَا الْقَاسِمَ الآبَنْدُونِيَّ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ

ثقة ورع متقن متثبت

Whoops, looks like something went wrong.