قشير بن عمرو


تفسير

رقم الحديث : 1197

أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ مُوسَى الْبَزَّازُ ، أَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْمِصْرِيُّ ، نا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، نا ابْنُ لَهِيعَةَ ، نا زَبَّانُ بْنُ فَائِدٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " ذِكْرٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُضَعَّفُ عَنِ النَّفَقَةِ سَبْعَ مِائَةِ ضِعْفٍ " ، وَمِمَّا لا يُؤْمَنُ وُقُوعُ الْإِشْكَالِ فِيهِ مَعَ هَذَا الاسْمِ : زَبَّانُ بْنُ خَالِدٍ ، وَيَزِيدُهُ إِشْكَالا رِوَايَةُ ابْنُ لَهِيعَةَ عَنْهُ ، ظَنَّهُ ابْنَ فَائِدٍ وَأَنَّ خَالِدًا غَلَطٌ مِنَ النَّاقِلِ ، وَرُبَّمَا أَصْلَحَهُ فِي الْكِتَابِ : ابْنُ فَائِدٍ ، وَهُوَ : زَبَّانُ بْنُ خَالِدٍ الْمِصْرِيُّ مَوْلَى بَنِي أُمَيَّةَ ، وَقَدْ قِيلَ : رَيَّانُ ، بِالرَّاءِ ، إِلَّا أَنَّ الأَوَّلُ أَصَحُّ يَرْوِي عَنْ لَهِيعَةَ بْنِ عُقْبَةَ وَالِدِ عَبْدِ اللَّهِ حَدِيثًا وَاحِدًا ، عَنْ عَمْرِو بْنِ رَبِيعَةَ الْحَضْرَمِيِّ ، عَنْ سَلامَةَ بْنِ قَيْصَرَ ، حَدَّثَ بِهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ زَبَّانِ بْنِ خَالِدٍ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ الْمِصْرِيَّانِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ التِّنِّيسِيُّ ، وَكَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ الْبَصْرِيُّ إِلَّا أَنَّ التِّنِّيسِيَّ لَمْ يَنْسِبْ زَبَّانَ ، وَرَوَاهُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، فَقَالَ فِيهِ : عَنْ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي الشَّعْثَاءِ ، عَنْ سَلامَةَ ، وَأَبُو الشَّعْثَاءِ هُوَ عَمْرُو بْنُ رَبِيعَةَ ، وَرَوَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى بْنِ الطَّبَّاعِ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، فَقَالَ فِيهِ : عَمْرُو بْنُ رَاشِدٍ بَدَلا مِنْ عَمْرِو بْنِ رَبِيعَةَ ، وَذَلِكَ وَهْمٌ مِنْهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سَهْلِ بْنِ مُعَاذٍ

ضعيف الحديث

زَبَّانُ بْنُ فَائِدٍ

ضعيف الحديث مع صلاحه وعدالته

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْمِصْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ مُوسَى الْبَزَّازُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.