احيد بن يونس بن الجنيد البخاري


تفسير

رقم الحديث : 1288

فَأَبَنَّاهُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْفَتْحِ الْفَارِسِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ ، أَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى ، نا مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ الثَّلْجِيُّ ، نا الْوَاقِدِيُّ ، حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي سَبْرَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ سُحَيْمٍ ، عَنْ أُمِّ عَلِيٍّ بِنْتِ أَبِي الْحَكَمِ ، عَنْ أُمَيَّةَ بِنْتِ قَيْسِ بْنِ أَبِي الصَّلْتِ الْغِفَارِيَّةِ ، قَالَتْ : جِئْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي نِسْوَةٍ مِنْ بَنِي غِفَارٍ ، فَقُلْنَا : إِنَّا نُرِيدُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنْ نَخْرُجَ مَعَكَ إِلَى وَجْهِكَ هَذَا فَنُدَاوِي الْجَرْحَى ، وَنُعِينُ الْمُسْلِمِينَ ، بِمَا اسْتَطَعْنَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَلَى بَرَكَةِ اللَّهِ " ، قَالَتْ : فَخَرَجْنَا مَعَهُ ، وَكُنْتُ جَارِيَةً حَدِيثَةَ السِّنِّ ، فَأَرْدَفَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَقِيبَةَ رَحْلِهِ ، فَنَزَلَ إِلَى الصُّبْحِ ، فَأَنَاخَ ، وَإِذَا أَنَا بِالْحَقِيبَةِ عَلَيْهَا دَمٌ ، وَكَانَتْ أَوَّلَ حَيْضَةٍ حِضْتُهَا ، فَتَقَبَّضْتُ إِلَى النَّاقَةِ ، وَاسْتَحْيَيْتُ ، فَلَمَّا رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مَا بِي وَرَأَى الدَّمَ ، قَالَ : " لَعَلَّكِ نُفِسْتِ " ؟ ، قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : " فَأَصْلِحِي مِنْ نَفْسِكِ ، ثُمَّ خُذِي إِنَاءً مِنْ مَاءٍ ، ثُمَّ اطْرَحِي فِيهِ مِلْحًا ، وَاغْسِلِي مَا أَصَابَ الْحَقِيبَةَ مِنَ الدَّمِ ، ثُمَّ عُودِي " فَفَعَلْتُ ، فَلَمَّا فَتَحَ اللَّهُ تَعَالَى خَيْبَرَ رَضَخَ لَنَا مِنَ الْفَيْءِ ، وَلَمْ يُسْهِمْ ، وَأَخَذَ هَذِهِ الْقِلادَةَ الَّتِي تَرَيْنَ فِي عُنُقِي ، فَأَعْطَانِيهَا ، وَعَلَّقَهَا بِيَدِهِ فِي عُنُقِي ، فَوَاللَّهِ لا تُفَارِقْنِي أَبَدًا ، وَكَانَتْ فِي عُنُقِهَا حَتَّى مَاتَتْ ، وَأَوْصَتْ أَنْ تُدْفَنَ مَعَهَا ، وَكَانَتْ لا تَطَّهَّرُ إِلَّا جَعَلَتْ فِي طُهْرِهَا مِلْحًا ، وَأَوْصَتْ أَنْ يُجْعَلَ فِي غُسْلِهَا مِلْحٌ حِينَ غُسِّلَتْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمَيَّةَ بِنْتِ قَيْسِ بْنِ أَبِي الصَّلْتِ الْغِفَارِيَّةِ

صحابي

سُلَيْمَانَ بْنِ سُحَيْمٍ

ثقة

ابْنُ أَبِي سَبْرَةَ

متهم بالوضع

الْوَاقِدِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ الثَّلْجِيُّ

يضع الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ

ثقة مأمون

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْفَتْحِ الْفَارِسِيُّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.