فضالة بنت الفضل العبدية


تفسير

رقم الحديث : 1324

كَذَا وَقَعَ إِلَيْنَا الْحَدِيثُ عَنْهُ فِيمَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الأَزْجِيُّ الْوَرَّاقُ ، نا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ الْمُفِيدُ ، نا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ شَبِيبٍ الْمَعْمَرِيُّ ، نا النُّعْمَانُ بْنُ شِبْلٍ الْبَاهِلِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَخْرَمِيُّ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أُمِّ بَكْرٍ بِنْتِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسًا ، وَبَيْنَ يَدَيْهِ وَضُوءَهُ ، وَأَنَا جَالِسٌ خَلْفَهُ ، فَتَغَشَّى ، فَمَرَّ يَهُودِيٌّ ، فَقَالَ : " يَا مِسْوَرُ " ، فَقُلْتُ : مَا تَشَاءُ ؟ ، قَالَ : " اكْشِفْ لِي الثَّوْبَ عَنْ ظَهْرِهِ ، فَجَذَبْتُ طَرْفَ رِدَائِهِ أَوْ طَرْفَ مِلْحَفَتِهِ ، فَالْتَفَتَ إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " مَا هَذَا يَا مِسْوَرُ " ؟ فَسَكَتُّ ، " فَأَخَذَ كَفًّا مِنْ مَاءٍ فَسَكَبَهُ فِي وَجْهِي " ، هَكَذَا كَانَ الْحَدِيثُ فِي أَصْلِ كِتَابِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَلِيٍّ ، وَكَذَا رَوَاهُ وَدَوَّنَّاهُ نَحْنُ وَغَيْرُنَا ، وَهُوَ خَطَأٌ فَاحِشٌ ، وَتَصْحِيفٌ ظَاهِرٌ ، وَصَوَابُهُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَخْرَمِيُّ ، قَالَ أَخْبَرَتْنِي أُمُّ بَكْرٍ بِنْتُ الْمِسْوَرِ ، عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ ، وَلَسْنَا نُغَيِّرُهُ عَمَّا رَوَاهُ لَنَا إِذَا سَارَتْ بِهِ الرُّكْبَانُ ، وَأَتَتْ عَلَيْهِ الدُّهُورُ وَالأَزْمَانُ ، وَهَذَا مِثْلُ حَدِيثِ أَبِي خُزَامَةَ السَّعْدِيِّ ، فَإِنَّ يُونُسَ بْنَ يَزِيدَ كَانَ يَرْوِيهِ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي خُزَامَةَ أَحَدِ بَنِي الْحَارِثِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ يُونُسَ أَصْحَابُهُ ، وَرَوَوْهُ عَلَى الصِّحَّةِ سِوَى عُثْمَانَ بْنِ عُمَرَ بْنِ فَارِسٍ ، فَإِنَّهُ وَهِمَ فِيهِ ، فَكَانَ يَرْوِيهِ عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي خُزَامَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْحَارِثُ بْنُ سَعْدٍ ، وَدَوَّنَهُ عَنْهُ النَّاسُ كَذَلِكَ ، وَلَمْ يَرَوْا أَنْ يُغَيِّرُوهُ ، وَيَرُدُّوهُ إِلَى الصَّوَابِ ، وَلَوْ فَعَلُوا ذَلِكَ كَانُوا رَاوِينَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُمَرَ ، مَا لَمْ يَقُلْهُ ، وَمُؤَدِّينَ عَنْهُ مَا لَمْ يَنْقِلْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَحْمَدَ بْنِ أُمِّ بَكْرٍ بِنْتِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَخْرَمِيُّ

ثقة

النُّعْمَانُ بْنُ شِبْلٍ الْبَاهِلِيُّ

مقبول

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ شَبِيبٍ الْمَعْمَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ الْمُفِيدُ

متهم بالوضع

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الأَزْجِيُّ الْوَرَّاقُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.