موسى بن علي القرشي


تفسير

رقم الحديث : 57

أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دُرُسْتُوَيْهِ ، ثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الْمُغَلِّسِ عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ خَالِدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلَكِ بْنِ قُدَامَةَ النُّمَيْرِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَذْكُرُ ، عَنْ عَائِذِ بْنِ رَبِيعَةَ الْقُرَيْعِيِّ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ قُرَّةَ بْنِ دَعْمُوصٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنَّهُ لَمَّا جَاءَ الإِسْلامُ أَرَادَتْ بَنُو نُمَيْرٍ أَنْ تُسْلِمَ ، فَقَالَ مُضَرُ بْنُ جَنَابٍ : يَا بَنِي نُمَيْرٍ ، لا تُسْلِمُوا حَتَّى أُصِيبَ مَالا ، فَأَسْلَمَ عَلَيْهِ ، وَسَاقَ حَدِيثًا طَوِيلا قَالَ فِي آخِرِهِ : فَزَعَمَ عَائِذٌ أَنَّ عَلِيَّ بْنَ بُحَيْرٍ حَدَّثَهُ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ شُرَيْحٍ أَنَّهُ انْطَلَقَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى صَلَّى مَعَهُ فِي الْمَسْجِدِ الَّذِي بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الْمُسْلِمَ أَخُو الْمُسْلِمِ إِذَا لَقِيَهُ رَدَّ عَلَيْهِ مِنَ السَّلامِ بِمِثْلِ مَا حَيَّاهُ بِهِ ، أَوْ أَحْسَنُ مِنْ ذَلِكَ ، وَإِذَا اسْتَأْمَرَهُ نَصَحَ لَهُ ، وَإِذَا اسْتَنْصَرَهُ عَلَى الأَعْدَاءِ نَصَرَهُ ، وَإِذَا اسْتَنْعَتَهُ قَصْدَ السَّبِيلِ يَسَّرَهُ وَنَعَتَ لَهُ ، وَإِذَا اسْتَعَارَهُ الْحَدَّ عَلَى الْعَدُوِّ أَعَارَهُ وَإِذَا اسْتَعَارَهُ الْحَدَّ عَلَى الْمُسْلِمِ لَمْ يُعِرْهُ , وَإِذَا اسْتَعَارَهُ الْجُنَّةَ أَعَارَهُ , لا يَمْنَعُهُ الْمَاعُونَ " قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا الْمَاعُونُ ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمَاعُونُ فِي الْحَجَرِ ، وَفِي الْمَاءِ ، وَفِي الْحَدِيدِ " ، قَالُوا : وَأَيُّ الْحَدِيدِ ؟ قَالَ : " قَدْرُ النُّحَاسِ ، وَحَدِيدُ الْفَأْسِ الَّذِي يَمْتَهِنُونَ بِهِ " ، قَالُوا : فَمَا هَذَا الْحَجَرُ ؟ قَالَ : " الْقَدْرُ مِنَ الْحِجَارَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَارِثِ بْنِ شُرَيْحٍ

صحابي

عَلِيَّ بْنَ بُحَيْرٍ

مقبول

قُرَّةَ بْنِ دَعْمُوصٍ

صحابي

عَبَّادِ بْنِ زَيْدٍ

مجهول

عَائِذِ بْنِ رَبِيعَةَ الْقُرَيْعِيِّ

مجهول الحال

أَبِي

مجهول الحال

أَبُو الْمُغَلِّسِ عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ خَالِدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلَكِ بْنِ قُدَامَةَ النُّمَيْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دُرُسْتُوَيْهِ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.