موسى بن علي القرشي


تفسير

رقم الحديث : 62

أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، نَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ ، وَمُوسَى بْنُ عِيسَى بْنِ الْمُنْذِرِ الْحِمْصِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْوَهْبِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ بَشِيرِ بْنِ النُّعْمَانِ الأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ ، قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى صَعِدَ الْمِنْبَرَ ، وَذَكَرَ قَتْلَى أُحُدٍ فَصَلَّى عَلَيْهِمْ ، فَأَكْثَرَ الصَّلاةَ ، ثُمَّ قَالَ : " إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِ اللَّهِ خَيَّرَهُ اللَّهُ الدُّنْيَا وَمَا عِنْدَهُ ، فَاخْتَارَ مَا عِنْدَ اللَّهِ " ، فَلَمْ يُلَقَّهَا إِلا أَبُو بَكْرٍ ، قَالَ : نَحْنُ نَفْدِيكَ بِآبَائِنَا وَأُمَّهَاتِنَا ، فَقَالَ : " عَلَى رِسْلِكَ يَا أَبَا بَكْرٍ ، إِنَّ أَفْضَلَ النَّاسِ عِنْدِي فِي الصُّحْبَةِ وَذَاتِ يَدِهِ ابْنُ أَبِي قُحَافَةَ " ، كَذَا رَوَى لَنَا أَبُو نُعَيْمٍ هَذَا الْحَدِيثَ ، وَهُوَ خَطَأٌ وَقَعَ فِيهِ تَصْحِيفٌ ذَلِكَ ، أَنَّ ابْنَ إِسْحَاقَ رَوَاهُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ بَشِيرِ بْنِ النُّعْمَانِ الأَنْصَارِيِّ ، أَحَدِ بَنِي مُعَاوِيَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلا ، فَصُحِّفَ أَحَدُ بَنِي مُعَاوِيَةَ وَجُعِلَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ وَقَدْ رَوَاهُ سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى اللَّخْمِيُّ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ عَلَى الصَّوَابِ ، وَرَوَاهُ عُقَيْلُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ بَشِيرٍ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيْرُ مُسَمًّى ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَّا حَدِيثُ سَعِيدِ بْنِ يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةُ

صحابي

أَيُّوبَ بْنِ بَشِيرِ بْنِ النُّعْمَانِ الأَنْصَارِيِّ

له رؤية

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْوَهْبِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَمُوسَى بْنُ عِيسَى بْنِ الْمُنْذِرِ الْحِمْصِيُّ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.