ابراهيم بن زياد بن فائد بن زياد بن ابي هند الداري


تفسير

رقم الحديث : 113

كَتَبَ إِلَيَّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ الدِّمْشَقِيُّ ، وَحَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الصُّوفِيُّ عَنْهُ قَالَ : أَنَا هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْكِنْدِيُّ ، أَنَا عُثْمَانُ بْنُ خُرَّزَاذَ الأَنْطَاكِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُقَيْلِ بْنِ خَالِدٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبَانُ بْنُ صَالِحٍ ، أَنَّ الْحَسَنَ بْنَ مُسْلِمٍ حَدَّثَهُ ، أَنَّ صَفِيَّةَ بِنْتَ شَيْبَةَ بْنِ عُثْمَانَ حَدَّثَتْهُ ، أَنَّ امْرَأَةً سَأَلَتْ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ وَصْلِ الْمَرْأَةُ رَأْسَهَا بِالشَّعْرِ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَى نِسَاءِ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ مَا كَانَ أَشَدَّ تَفَقُهِهِنَّ فِي الدِّينِ ، وَأَحْرَصَهِنَّ عَلَى آخَرَتِهِنَّ ! لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ سورة النور آية 31 عَمَدْنَ إِلَى كُثُفِ مُرُوطِهِنَّ يَشْقُقْنَ خُمُرًا ، ثُمَّ أَبَتْ عَائِشَةُ أَنْ تُحَدِّثَهَا عَمَّا سَأَلَتْهَا ، ثُمَّ قَالَتْ عَائِشَةُ : أَتَتِ امْرَأَةٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي أَنْكَحْتُ ابْنَتِي ، وَإِنَّهَا اشْتَكَتْ ، فَتَمَزَّقَ شَعْرُ رَأْسِهَا ، وَقَدْ أَرَادَ زَوْجَهَا أَنْ يَجْمَعَهَا إِلَيْهِ ، أَفَأَضَعْ عَلَى رَأْسِهَا شَيْئًا أُجَمِّلُهَا بِهِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

صَفِيَّةَ بِنْتَ شَيْبَةَ بْنِ عُثْمَانَ

لها رؤية

الْحَسَنَ بْنَ مُسْلِمٍ

ثقة

أَبَانُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُقَيْلِ بْنِ خَالِدٍ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ

مجهول الحال

عُثْمَانُ بْنُ خُرَّزَاذَ الأَنْطَاكِيُّ

ثقة مأمون

هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْكِنْدِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الصُّوفِيُّ

ثقة مأمون

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ الدِّمْشَقِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.