ابراهيم بن زياد بن فائد بن زياد بن ابي هند الداري


تفسير

رقم الحديث : 140

أَنَا أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيِّ ، حَدَّثَكُمْ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدَةَ الْمِصِّيصِيُّ ، إِمْلاءً ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الأَسْفَاطِيُّ ، ثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ ، نَا شُعْبَةُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، فِي قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى : " إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا سورة الفتح آية 1 ، قَالَ : الْحُدَيْبِيَةُ ، لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ سورة الفتح آية 2 ، فَقَالُوا : هَنِيئًا مَرِيئًا لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَذَا لَكَ فَمَا لَنَا ؟ فَأَنْزَلَ اللَّهُ : لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ سورة الفتح آية 5 " ، قَالَ شُعْبَةُ : فَأَتَيْتُ الْكُوفَةَ ، فَحَدَّثْتُهُمْ عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : ثُمَّ قَدِمْتُ الْبَصْرَةَ ، فَأَتَيْتُ قَتَادَةَ ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ : أَمَّا الأَوَّلُ فَعَنْ أَنَسٍ ، وَأَمَّا الثَّانِي : لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ سورة الفتح آية 5 فَعَنْ عِكْرِمَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الأَسْفَاطِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ

وضاع

Whoops, looks like something went wrong.