حكيم بن عبد الله بن قيس بن مخرمة الزهري


تفسير

رقم الحديث : 196

أَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْفَتْحِ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَسَنِ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الطُّوسِيُّ ، نَا الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ مُسَلَّمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلِّمَ فِي غِلْمَةٍ تَرَعْرَعُوا مِنْهُمْ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَعُمَرُ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ لَوْ بَايَعْتَهُمْ فَتُصِيبُهُمْ بَرَكَتُكَ وَيَكُونُ لَهُمْ ذِكْرٌ ، فَأُتِيَ بِهِمْ إِلَيْهِ فَكَأَنَّهُمْ تَكَعْكَعُوا حِينَ جِئَ بِهِمْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَاقْتَحَمَ ابْنُ الزُّبَيْرِ أَوَّلَهُمْ ، فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ : " إِنَّهُ ابْنُ أَبِيهِ " ، وَبَايَعُوهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة ثبت فاضل

مُسَلَّمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ

مجهول الحال

عَامِرِ بْنِ صَالِحٍ

متروك الحديث

عَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الطُّوسِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة ثبت

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْفَتْحِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.