وعبد الله بن بجير بن السكن البغدادي


تفسير

رقم الحديث : 277

أَنَا بِحَدِيثِهِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، أَخُو الْخَلالِ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ فَارِسِ بْنِ زَكَرِيَّا الْعَسْكَرِيُّ ، بِالرَّيِّ ، قَالَ : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ النَّجْمِ الْحَافِظُ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُجَيْرِ بْنِ السَّكَنِ الْبَغْدَادِيُّ ، نَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَفَّانَ ، نَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَعْوَرُ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ حَتَّى تَرِمَ قَدَمَاهُ ، فَقِيلَ لَهُ : تَفْعَلُ هَذَا وَقَدْ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ ؟ قَالَ : " أَفَلا أَكُونُ عَبْدًا شَكُورًا " ، وَهَكَذَا سَمَّى أَحْمَدُ بْنُ طَاهِرٍ هَذَا الشَّيْخَ وَنَسَبَهُ ، وَقَدْ وَهِمَ فِيهِ ، لأَنَّ اسْمَهُ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بُجَيْرٍ وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ السِّجِسْتَانِيُّ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ جَمِيعًا عَنْهُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَفَّانَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي الأَحْوَصِ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَعْوَرُ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَفَّانَ

متهم بالكذب

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُجَيْرِ بْنِ السَّكَنِ الْبَغْدَادِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ النَّجْمِ الْحَافِظُ

حافظ متقن ثبت

أَحْمَدُ بْنُ فَارِسِ بْنِ زَكَرِيَّا الْعَسْكَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ

صدوق حسن الحديث