وعبد الرحمن بن بشر بن الحكم النيسابوري


تفسير

رقم الحديث : 296

أَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْمُقْرِئُ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ ، نَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ، نَا مُسَدَّدٌ ، نَا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ ، نَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بُجَيْرٍ ، نَا سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ " يَنْهَى عَنِ الْحَنْتَمَةِ ، قَالَ : قُلْتُ : مَا الْحَنْتَمَةُ ؟ قَالَ : الْجَرَّةُ الْخَضْرَاءُ ، وَعَنِ الدُّبَّاءِ ، وَالْمُقَيَّرِ ، وَالْمُزَفَّتِ " ، قَالَ : قُلْتُ : فَإِنَّا نَتَّخِذُ جِرَارًا مِنْ رَصَاصٍ نَنَتْبِذُ فِيهَا عِنَبًا وَنَشْرَبُهُ الْغَدَاةَ ، قَالَ : تِلْكَ وَاللَّهِ الْخَمْرَةُ ، قَالَ : قُلْتُ : فَمَاذَا ؟ قَالَ : سِقَاءٌ نَنَتْبِذُ فِيهِ غَدْوَةً ، وَنَشْرَبُهُ عَشِيَّةَ ، قَالَ : وَسَأَلْتُهُ عَنِ السِّقَاءِ ، قَالَ : ذُو الْقَوَائِمِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بُجَيْرٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ

ثقة ثبت

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْمُقْرِئُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.