ومحمد بن حيان ابو العباس المازني البصري


تفسير

رقم الحديث : 336

أَخْبَرَنَا بُشْرَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْفَاتِنِيُّ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُوسُفَ الْوَكِيلُ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ مُحَمَّدُ بْنُ بُنَانٍ ، جَارُ الْقَاضِي الْمَحَامِلِيِّ ، ثَنَا هَارُونُ بْنُ إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْقَنَّادُ ، عَنْ مِسْعَرٍ ، عَنْ أَبِي حَصِينٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ الْعَدَوِيِّ ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عَجْرَةَ ، قَالَ : خَرَجَ إِلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَنَحْنُ تِسَعَةٌ : خَمْسَةٌ وَأَرْبَعَةٌ ، أَحَدُ الْعَدَدَيْنِ مِنَ الْعَرَبِ ، وَالآخَرُ مِنَ الْعَجَمِ ، فَقَالَ : " اسْمَعُوا ، هَلْ سَمِعْتُمْ ؟ إِنَّهُ سَيَكُونُ بَعْدِي أُمَرَاءٌ ، فَمَنْ دَخَلَ عَلَيْهِمْ فَصَدَّقَهُمْ بِكَذِبِهِمْ ، وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ فَلَيْسَ مِنْي ، وَلَسْتُ مِنْهُ ، وَلَيْسَ بِوَارِدٍ عَلَيَّ الْحَوْضَ ، وَمَنْ لَمْ يَدْخُلْ عَلَيْهِمْ ، وَلَمْ يُصَدِّقْهُمْ بِكَذِبِهِمْ ، وَلَمْ يُعِنْهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ فَهُوَ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ ، وَسَيَرِدُ عَلَيَّ الْحَوْضَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
كَعْبِ بْنِ عَجْرَةَ

صحابي

الْعَدَوِيِّ

ثقة

الشَّعْبِيِّ

ثقة

أَبِي حَصِينٍ

ثقة ثبت سنى

مِسْعَرٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْقَنَّادُ

ثقة

هَارُونُ بْنُ إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ مُحَمَّدُ بْنُ بُنَانٍ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُوسُفَ الْوَكِيلُ

صدوق حسن الحديث

بُشْرَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْفَاتِنِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.