ومحمد بن بيان بن حمران المدائني


تفسير

رقم الحديث : 332

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ حِبَّانَ الرَّازِيُّ ، الْمَعْرُوفُ بِالْمُعَلِّمِ ، أَبُو مُحَمَّدٍ ، بِجُرْجَانَ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، حَدَّثَنِي الْمُبَارَكُ بْنُ سَعِيدٍ ، أَخُو سُفْيَانَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ عَبْدِ خَيْرٍ الْهَمْدَانِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ يَقُولُ عَلَى هَذَا الْمِنْبَرِ : " أَلا أُخْبِرُكُمْ بِخَيْرِ هَذِهِ الأُمَّةِ بَعْدَ نَبِيِّهَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فَذَكَرَ أَبَا بَكْرٍ ثُمَّ قَالَ : أَلا أُخْبِرُكُمْ بِالثَّانِي ، قَالَ : فَذَكَرَ عُمَرَ ، ثُمَّ قَالَ : إِنْ شِئْتُ أَنْبَأْتُكُمْ بِالثَّالِثِ " ، ثُمَّ سَكَتَ ، قَالَ : فَظَنَنَّا أَنَّهُ يَعْنِي نَفْسَهُ ، قَالَ حَبِيبٌ : فَقُلْتُ لِعَبْدِ خَيْرٍ : أَنْتَ سَمِعْتَ هَذَا مِنْ عَلِيٍّ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَرَبِّ الْكَعْبَةِ ، وَإِلا قُطِعَتَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

عَبْدِ خَيْرٍ الْهَمْدَانِيِّ

ثقة

حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ

ثقة فقيه جليل

سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ

ثقة

الْمُبَارَكُ بْنُ سَعِيدٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرُ بْنُ حِبَّانَ الرَّازِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

Whoops, looks like something went wrong.