محمد بن بنان بن معن ابو اسحاق الخلال البغدادي


تفسير

رقم الحديث : 348

وَحَدَّثْتُ عَنْ أَبِي عُبَيْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ الْمَرْزُبَانِيِّ ، قَالَ : وَجَدْتُ بِخَطِّ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الصُّولِيِّ ، أبنا أَبُو الْعَيْنَاءِ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَيْثَمٍ ، قَالَ : " لَقِيَ شَيْطَانُ الطَّاقِ رَجُلا مِنَ الْمُرْجِئَةِ ، فَقَالَ لَهُ الْمُرْجِئُ : أَنْتُمُ الدَّهْرَ تُقْتَلُونَ وَتُذَلُّونَ وَنَحْنُ فِي عَافِيَّةٍ مِمَّا أَنْتُمْ بِسَبِيلِهِ ، فَقَالَ لَهُ شَيْطَانُ الطَّاقِ : ذَاكَ لأَنَّ أَبَانَا مَاتَ فَنَحْنُ أَيْتَامٌ ، وَأَبُوكُمْ حَيٌّ ، قَالَ : وَمَنْ أَبُوكُمُ الْمَيْتُ ؟ قَالَ : آدَمُ ، قَالَ : وَمَنْ أَبُونَا الْحَيُّ ؟ قَالَ : إِبْلِيسُ " ، وَقَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ مَيْثَمٍ ، قَالَ : " لَقِيَ حَمَّادُ بْنُ أَبِي حَنِيفَةَ شَيْطَانَ الطَّاقِ ، فَقَالَ لَهُ : يَا أَبَا جَعْفَرٍ ، مَسْأَلَةٌ ، قَالَ : هَاتِهَا ، قَالَ : تُحِلُّ مُتْعَةُ النِّسَاءِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : أَفَيَسُرُّكَ أَنَّ أُمَّكَ يُمَتَّعُ بِهَا ؟ قَالَ : لا ، قَالَ : فَتُحِلُّ شَيْئًا تَكْرَهُهُ لِأُمِّكَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، عَلَيْكَ مِثْلُهَا ، مَا تَقُولُ فِي النَّبِيذِ ؟ قَالَ : حَلالٌ ، قَالَ : أَفَيَسُرُّكَ أَنَّ أُمَّكَ نَبَّاذَةٌ ؟ قَالَ : لا " ، قُلْتُ : شَيْطَانُ الطَّاقِ اسْمُهُ مُحَمَّدُ بْنُ النُّعْمَانِ مَوْلَى بَجِيلَةَ ، كُوفِيٌّ أَيْضًا وَكَانَ مِنْ مُتَكَلِّمِي الشِّيعَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الصُّولِيِّ

مقبول

أَبِي عُبَيْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ الْمَرْزُبَانِيِّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.