علي بن بنان بن السندي


تفسير

رقم الحديث : 335

أَخْبَرَنِي أَبُو الْقَاسِمِ الأَزْهَرِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ ، ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ بَيَانِ بْنِ مُسْلِمٍ الثَّقَفِيُّ ، الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْبَخْتَرِيِّ فِي مَجْلِسِ ابْنِ أَبِي دَاوُدَ ، وَكَانَ ثِقَةً ، أَمْلَى عَلَيْنَا مِنْ أَصْلِهِ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ سُورَةُ التِّينِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرِحَ لَهَا فَرَحًا شَدِيدًا حَتَّى بَانَ لَنَا شِدَّةُ فَرَحِهِ ، فَسَأَلْنَا ابْنَ عَبَّاسٍ بَعْدَ ذَلِكَ عَنْ تَفْسِيرِهَا ، فَقَالَ : أَمَّا قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى : وَالتِّينِ سورة التين آية 1 : فَبِلادُ الشَّامِ ، وَالزَّيْتُونِ سورة التين آية 1 : فَبِلادُ فِلَسْطِينَ ، وَطُورِ سِينِينَ سورة التين آية 2 : فَطُورُ سَيْنَاءَ الَّذِي كَلَّمَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ مُوسَى ، وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ سورة التين آية 3 : فَبَلَدُ مَكَّةَ ، لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ سورة التين آية 4 : مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ سورة التين آية 5 : عِبَادَةُ اللاتِ وَالْعُزَّى ، إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سورة التين آية 6 : أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ ، فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ سورة التين آية 6 : عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ ، فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ سورة التين آية 7 : عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ سورة التين آية 8 : أَنْ بَعَثَكَ فِيهِمْ نَبِيًّا ، وَجَمَعَكَ عَلَى التَّقْوَى يَا مُحَمَّدُ " ، هَذَا الْحَدِيثُ بَاطِلٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَالرِّجَالُ الْمَذْكُورُونَ فِيهِ كُلُّهُمْ ثِقَاتٌ غَيْرُ مُحَمَّدِ بْنِ بَيَانٍ ، وَنَرَى أَنَّهُ مِمَّا صَنَعَتْ يَدَاهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ بَيَانِ بْنِ مُسْلِمٍ الثَّقَفِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الأَزْهَرِيُّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.