يحيى بن حضين بن المنذر بن الحارث بن وعلة بن المجالد بن اليثربي بن الريان بن الحارث بن...


تفسير

رقم الحديث : 351

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ بَشَّارٍ السَّابُورِيُّ ، بِالْبَصْرَةِ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمَوَيْهِ الْعَسْكَرِيُّ ، نَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَلانِسِيُّ ، نَا آدَمُ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْحُصَيْنِ الْبَجَلِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ طَارِقَ بْنَ شِهَابٍ ، يَقُولُ : إِنَّ عَامِلا لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ بَعَثَ إِلَى رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ عَمَلِهِ لِيَأْتِيَهُ ، فَأَبْطَأَ عَلَيْهِ لأَنَّهُ قَامَتْ خَلِيَّةً دَابَّتُهُ ، فَلَمَّا أَتَاهُ الرَّجُلُ جَعَلَ الْعَامِلُ يَضْرِبُهُ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ إِلَى عُمَرَ ، فَجَعَلَ يَضْرِبُ الْعَامِلَ وَيَقُولُ : " أَرَدْتُ أَنْ يَأْتِيَكَ رَاجِلا ، ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ إِنِي لَوْ أَسْتَطِيعُ أَنْ أُوسِعَ النَّاسِ لأَوْسَعْتُهُمْ ، اللَّهُمَّ إِنِّي لا أُحِلُّ لَهُمُ اسْتِعْبَادَهُمْ وَلا أَشَاءُ ، وَهُمْ مِنْ ظُلْمِهِ أَمِيرِهِ فَلا إِمْرَةَ لَهُ دُونِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

طَارِقَ بْنَ شِهَابٍ

له رؤية

يَحْيَى بْنُ الْحُصَيْنِ الْبَجَلِيُّ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

آدَمُ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَلانِسِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمَوَيْهِ الْعَسْكَرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.