يحيى بن حضين بن المنذر بن الحارث بن وعلة بن المجالد بن اليثربي بن الريان بن الحارث بن...


تفسير

رقم الحديث : 362

أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو زَيْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَرِيفٍ الْبَجَلِيُّ كُوفِيٌّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ لَيْثٍ ، وَأَبَانِ بْنِ تَغْلِبَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ : " الْقُلُوبُ أَرْبَعَةٌ : قَلْبٌ أَجْرَدُ ، فِيهِ مِثْلُ السِّرَاجِ يُزْهِرُ ، فَذَلِكَ قَلْبُ الْمُؤْمِنِ ، وَسِرَاجُهُ نُورُهُ ، وَقَلْبٌ أَغْلَفُ مَرْبُوطٌ عَلَى غِلافِهِ ، فَذَلِكَ قَلْبُ الْكَافِرِ ، وَغِلافُهُ مَرْبُوطٌ عَلَيْهِ ، وَقَلْبٌ مُصْفَحٌ ، وَقَلْبٌ مَنْكُوسُ " ، قَالَ : قُلْتُ : مَا الْمَنْكُوسُ ، قَالَ : " قَلْبُ الْمُنَافِقِ ، عَرَفَ ثُمَّ أَنْكَرَ ، وَأَمَّا الْقَلْبُ الْمُصْفَحُ فِيهِ إِيمَانٌ وَنِفَاقٌ فَيَعْتَرِكَانِ ، فَمَثَلُ الإِيمَانِ فِيهِ مِثْلُ الْبَقْلَةِ يُمِدُّهَا مَاءٌ طَيِّبٌ وَمَاءٌ خَبِيثٌ ، وَمَثَلُ النِّفَاقِ فِيهِ مِثْلُ الْقُرْحَةِ تُمِدُّهُ الْقَيْحَ وَالدَّمَ فَأَيَّةُ الْمَدَّتَيْنِ غَلَبَتْ عَلَيْهِ ظَهَرَتْ " ، قَالَ حُذَيْفَةُ : " وَكُنَّا نُحَدِّثُ أَنَّ مَثَلَ ذَاكَ الرَّجُلِ يَعْمَلُ زَمَانًا بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، ثُمَّ يَخْتِمُ اللَّهُ لَهُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ ، وَالرَّجُلُ يَعْمَلُ زَمَانًا بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ ، ثُمَّ يَخْتِمُ اللَّهُ لَهُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ

صحابي

أَبِي الْبَخْتَرِيِّ

ثقة ثبت فيه تشيع قليل

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

وَأَبَانِ بْنِ تَغْلِبَ

صدوق حسن الحديث

لَيْثٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ

ثقة حجة

أَبِي

ثقة

أَبُو زَيْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَرِيفٍ الْبَجَلِيُّ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.