ومحمد بن محرز بن مساور ابو الحسن الفقيه الادمي


تفسير

رقم الحديث : 375

أَخْبَرَنِي بِحَدِيثِهِ عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ الشِّيرَازِيُّ ، قَالَ : قَرَأْنَا عَلَى الْحُسَيْنِ بْنِ هَارُونَ الضَّبِّيِّ ، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ بْنِ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، يَعْنِي ابْنَ عَلِيٍّ الأَزْدِيَّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، وَاسْمُ أَبِي خَالِدٍ : مُحَمَّدُ بْنُ مُهَاجِرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الأَزْدِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ حَصِيرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ خُمَيْرٍ الأَزْدِيُّ ، قَالَ : إِنِّي لَمُشَاهِدُ مَيْثَمًا حِينَ أَخْرَجَهُ ابْنُ زِيَادٍ فَقَطَعَ يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ ، فَقَالَ : سَلُونِي أُحَدِّثُكُمْ ، فَإِنَّ خَلِيلِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَخْبَرَنِي أَنَّهُ سَيُقْطَعُ لِسَانِي " ، فَمَا كَانَ إِلا وَشِيكًا أَنْ جَاءَ شُرَطِيٌّ فَقَطَعَ لِسَانَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَيْثَمًا

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ خُمَيْرٍ الأَزْدِيُّ

مجهول الحال

الْحَارِثِ بْنِ حَصِيرَةَ

مقبول

أَبِيهِ

مجهول الحال

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

مجهول الحال

أَبِي

مجهول الحال

حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة

أَبِي الْعَبَّاسِ بْنِ سَعِيدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

الْحُسَيْنِ بْنِ هَارُونَ الضَّبِّيِّ

ثقة

عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ الشِّيرَازِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.