وسعيد بن يزيد الاخنسي الكوفي


تفسير

رقم الحديث : 441

أَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْوَاعِظُ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ خُزَيْمَةَ ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ ، نَا عَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ الصَّفَّارُ ، ثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ عُمَرَ ، أَنَّ ابْنَ شِهَابٍ ، حَدَّثَ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حَدَّثَهُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ قَارِظٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ وَهُوَ يَقُولُ : أَيْنَ فُقَهَاءُكُمْ يَا أَهْلَ الْمَدِينَةِ ؟ ثُمَّ ذَكَرَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ ، فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ يَوْمَ عَاشُورَاءَ كُنَّا نَصُومُهُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَفَرَضَ اللَّهُ عَلَيْنَا صِيَامَ رَمَضَانَ ، وَوَضَعَ صِيَامَ عَاشُورَاءَ ، فَمَنْ شَاءَ صَامَ ، وَمَنْ شَاءَ أَفْطَرَ " ، ثُمَّ قَالَ : " مَنْ أَكَلَ فَلْيُتِمَّ صِيَامَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةَ

صحابي

إِبْرَاهِيمَ بْنِ قَارِظٍ

صدوق حسن الحديث

عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة مأمون

ابْنَ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ عُمَرَ

ضعيف الحديث

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ الصَّفَّارُ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ

إمام حافظ

أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ خُزَيْمَةَ

متروك الحديث

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْوَاعِظُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.