عبد الله بن زيدان بن بريد بن قطن بن هلال


تفسير

رقم الحديث : 464

أبنا أَبُو الصَّهْبَاءِ وَلادُ بْنُ عَلِيٍّ التَّيْمِيُّ الْكُوفِيُّ ، أَنْبَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دُحَيْمٍ الشَّيْبَانِيُّ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَازِمٍ ، أَنَا أَبُو حَازِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، نَا سُفْيَانُ بْنُ بِشْرٍ الْغَاضِرِيُّ ، ثَنَا سُفْيَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَرِيرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ بْنِ الْقَاسِمِ الأَنْصَارِيِّ ، عَنِ الْحَكَمِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ أَبِي زَيْدٍ الأَسَدِيِّ ، عَنْ أَمَةِ اللَّهِ بِنْتِ نُعَيْمٍ ، عَنْ أَبِيهَا نُعَيْمٍ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ أَبِي غَرْزَةَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ : أَرَأَيْتَ مَنْ قَامَ اللَّيْلَ ، وَصَامَ النَّهَارَ ، وَلَمْ يَغْشَ شَيْئًا مِنَ الْمَحَارِمِ ، وَقَبَّلَ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ ، وَلَقِيَ اللَّهَ بِبُغْضِكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ ؟ قَالَ : " إِذًا يَحْشُرُهُ اللَّهُ يَهُودِيًّا ، وَسَلْنِي مِمَّ ذَاكَ يَابْنَ أَبِي غَرْزَةَ ؟ " قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، رَجُلٌ قَامَ اللَّيْلَ ، وَصَامَ النَّهَارَ وَلَمْ يَغْشَ شَيْئًا مِنَ الْمَحَارِمِ ! ؟ قَالَ : " يَا بْنَ أَبِي غَرْزَةَ ، إِنْ رَأَيْتَ رَجُلا مُرَقِّقًا ذَيَّالا يُحِبُّنَا أَهْلَ الْبَيْتِ فَأَحْبِبْهُ ، فَلا تَبْغَضْهُ ، وَقَرِّبْهُ ، وَلا تُبَاعِدْهُ ، فَإِنَّ حُبَّنَا لَنْ يَجُرَّهُ إِلا إِلَى خَيْرٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ أَبِي غَرْزَةَ

صحابي

نُعَيْمٍ

صحابي

أَمَةِ اللَّهِ بِنْتِ نُعَيْمٍ

صحابي

وَهْبِ بْنِ أَبِي زَيْدٍ الأَسَدِيِّ

مجهول الحال

عُمَرَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

مقبول

الْحَكَمِ أَبِي كَثِيرٍ

مجهول الحال

عَبْدِ الْمُؤْمِنِ بْنِ الْقَاسِمِ الأَنْصَارِيِّ

ضعيف الحديث

سُفْيَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَرِيرِيُّ

مجهول الحال

سُفْيَانُ بْنُ بِشْرٍ الْغَاضِرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو حَازِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ حَازِمٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دُحَيْمٍ الشَّيْبَانِيُّ

ثقة

أَبُو الصَّهْبَاءِ وَلادُ بْنُ عَلِيٍّ التَّيْمِيُّ الْكُوفِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.