محمد بن عيينة بن ابي عمران الهلالي


تفسير

رقم الحديث : 545

أَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُطَّلِبِ الْكُوفِيُّ ، بِهَا ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ بِنْتِ الأَشَجِّ ، بِأُسْوَانَ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْسِ بْنِ هِشَامٍ النَّاشِرِيُّ الْكُوفِيُّ ، نَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ فَضَّالٍ ، حَدَّثَنِي عَاصِمٌ يَعْنِي ابْنَ حُمَيْدٍ الْحَنَّاطَ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ أَبِي صَفِيَّةَ أَبِي حَمْزَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ أَبُو جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ عَاصِمُ بْنُ حُمَيْدٍ وَحَدَّثَنِي أَبُو حَمْزَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أُمِّهِ فَاطِمَةَ بِنْتِ الْحُسَيْنِ ، جَمِيعًا ، عَنْ أَبِيهِمَا الْحُسَيْنِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ثَلاثُ خِصَالٍ مَنْ كُنَّ فِيهِ ، اسْتَكْمَلَ خِصَالَ الإِيمَانِ : الَّذِي إِذَا رَضِيَ لَمْ يُدْخِلْهُ رِضَاهُ فِي بَاطِلٍ ، وَإِذَا غَضِبَ لَمْ يُخْرِجْهُ الْغَضَبُ مِنَ الْحَقِّ ، وَإِذَا قَدِرَ لَمْ يَتَعَاطَ مَا لَيْسَ لَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحُسَيْنِ

صحابي

فَاطِمَةَ بِنْتِ الْحُسَيْنِ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ أَبُو جَعْفَرٍ

ثقة

ثَابِتِ بْنِ أَبِي صَفِيَّةَ أَبِي حَمْزَةَ

ضعيف الحديث

عَاصِمٌ يَعْنِي ابْنَ حُمَيْدٍ الْحَنَّاطَ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ فَضَّالٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْسِ بْنِ هِشَامٍ النَّاشِرِيُّ الْكُوفِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ بِنْتِ الأَشَجِّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُطَّلِبِ الْكُوفِيُّ

يضع الحديث

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.