عبد الرحمن بن عباس


تفسير

رقم الحديث : 517

أَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ نُجَيْحٍ الْبَزَّازُ ، مِنْ لَفْظِهِ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَهَارِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ أَبِي الْمُحَيَّاةِ التَّيْمِيُّ ، إِمْلاءً ، نَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ خِيَارٍ الدِّمَشْقِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ دِينَارٍ ، بِسَاحِلِ دِمَشْقَ ، نَا هُشَيْمٌ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : بَيْنَا أَنَا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا غَشِيَهُ الْوَحْيُ ، فَلَمَّا سُرِّيَ عَنْهُ قَالَ لِي : " يَا أَنَسُ ، تَدْرِي مَا جَاءَنِي بِهِ جِبْرِيلُ مِنْ عِنْدِ صَاحِبِ الْعَرْشِ ؟ قَالَ : قُلْتُ : بِأَبِي وَأُمِّي مَا جَاءَكَ بِهِ جِبْرِيلُ ؟ قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُزَوِّجَ فَاطِمَةَ مِنْ عَلِيٍّ ، انْطَلِقْ فَادْعُ لِي أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ وَطَلْحَةَ ، وَالزُّبَيْرَ ، وَبِعُدَّتِهِمْ مِنَ الأَنْصَارِ " ، قَالَ : فَانْطَلَقْتُ ، فَدَعَوْتُهُمْ ، فَلَمَّا أَخَذُوا مَقَاعِدَهُمْ ، قَالَ : " الْحَمْدُ لِلَّهِ الْمَحْمُودِ بِنِعَمِهِ ، الْمَعْبُودِ بِقُدْرَتِهِ ، الْمُطَاعِ لِسُلْطَانِهِ ، الْمَهْرُوبِ إِلَيْهِ مِنْ عَذَابِهِ ، النَّافِذِ أَمْرُهُ فِي أَرْضِهِ وَسَمَائِهِ ، الَّذِي خَلَقَ الْخَلْقَ بِقُدْرَتِهِ ، وَمَيَّزَهُمْ بِأَحْكَامِهِ ، وَأَعَزَّهُمْ بِدِينِهِ ، وَأَكْرَمَهُمْ بِنَبِيِّهِمْ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ إِنَّ اللَّهَ جَعَلَ الْمُصَاهَرَةَ نَسَبًا لاحِقًا ، وَأَمْرًا مُفْتَرَضًا ، وَشَجَّ بِهَا الأَرْحَامَ ، وَأَلْزَمَهُ الأَنَامَ ، فَقَالَ عَزَّ وَجَلَّ : وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا سورة الفرقان آية 54 ، وَأَمْرُ اللَّهِ يَجْرِي إِلَى قَضَائِهِ ، وَقَضَاؤُهُ يَجْرِي إِلَى قَدَرِهِ ، وَلِكُلِّ قَضَاءٍ قَدَرٌ ، وَلِكُلِّ قَدَرٍ أَجَلٌ يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ سورة الرعد آية 39 ، ثُمَّ إِنَّ اللَّهَ جَلَّ وَعَلا أَمَرَنِي أَنْ أُزَوِّجَ فَاطِمَةَ مِنْ عَلِيٍّ ، وَأُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ زَوَّجْتُ فَاطِمَةَ مِنْ عَلِيٍّ عَلَى أَرْبَعِ مِائَةِ مِثْقَالٍ فِضَّةٍ إِنْ رَضِيَ بِذَلِكَ عَلِيٌّ " ، قَالَ : وَكَانَ عَلِيٌّ غَائِبًا ، قَدْ بَعَثَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَاجَةٍ ، ثُمَّ أَمَرَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِطَبَقٍ فِيهِ بُسْرٌ ، فَوَضَعَهُ بَيْنَ أَيْدِينَا ، وَقَالَ : " انْتَهِبُوا " ، فَبْيَنَا نَحْنُ نَنْتَهِبُ إِذْ أَقْبَلَ عَلِيٌّ ، فَتَبَسَّمَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " يَا عَلِيُّ ، إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُزَوِّجَكَ فَاطِمَةَ ، وَإِنِّي قَدْ زَوَّجْتُكُمَا عَلَى أَرْبَعِ مِائَةِ مِثْقَالٍ فِضَّةٍ " فَقَالَ : قَدْ رَضِيتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ثُمَّ إِنَّ عَلِيًّا خَرَّ لِلَّهِ سَاجِدًا شُكْرًا ، فَلَمَّا رَفَعَ رَأْسَهُ قَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَارَكَ اللَّهُ لَكُمَا ، وَبَارَكَ اللَّهُ فِيكُمَا ، وَأَسْعَدَ جَدَّكُمَا ، وَأَخْرَجَ مِنْكُمَا كَثِيرَ الطَّيِّبِ " ، قَالَ أَنَسٌ : وَاللَّهِ لَقَدْ أَخْرَجَ مِنْهُمَا الْكَثِيرَ الطَّيِّبِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت فاضل ورع

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

مُحَمَّدُ بْنُ دِينَارٍ

مقبول

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ خِيَارٍ الدِّمَشْقِيُّ

متهم بالكذب

مُحَمَّدُ بْنُ نَهَارِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ أَبِي الْمُحَيَّاةِ التَّيْمِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ نُجَيْحٍ الْبَزَّازُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.