وعبد الله بن جبير الجهضمي


تفسير

رقم الحديث : 635

أبنا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سُفْيَانَ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حَبِيبٍ الطَّرَائِفِيِّ ، وَعَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالُوا : نا أَيُّوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَزَّانُ ، نا الْوَلِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ الْقَلانِسِيِّ ، عَنْ نَابِتِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " سِتُّ خِصَالٍ مِنَ الإِيمَانِ وَسِتُّ خِصَالٍ مِنَ السُّحْتِ ، خِصَالُ الإِيمَانِ : قِتَالُ عَدُوِّ اللَّهِ قُدُمًا بِالسَّيْفِ ، وَالصِّيَامُ فِي أَيَّامِ الصَّيْفِ ، وَإِسْبَاغُ الْوُضُوءِ فِي أَيَّامِ الشِّتَاءِ ، وَتَعْجِيلُ صَلاةِ الْعَصْرِ فِي يَوْمِ الْغَيْمِ ، وَتَرْكُ الْمَرْأَةِ وَأَنْتَ مُسْتَحِقٌّ ، وَالصَّبْرُ عِنْدَ الْمُصِيبَةِ ، وَخِصَالُ السُّحْتِ : رِشْوَةُ الإِمَامِ ، وَهِيَ أَخْبَثُ ذَلِكَ كُلِّهِ ، وَثَمَنُ الْكَلْبِ ، وَعَسْبُ الْفَحْلِ ، وَمَهْرُ الْبَغِيِّ ، وَكَسْبُ الْحَجَّامِ ، وَحُلْوَانُ الْكَاهِنِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

نَابِتِ بْنِ يَزِيدَ

ضعيف الحديث

الْوَلِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ الْقَلانِسِيِّ

متروك الحديث

أَيُّوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَزَّانُ

ثقة

وَعَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ

الحافظ الثقة

وَمُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حَبِيبٍ الطَّرَائِفِيِّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سُفْيَانَ

مجهول الحال

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.