خبيب بن عبد الله بن الزبير بن العوام الاسدي


تفسير

رقم الحديث : 650

أنا أَبُو الْفَرَجِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَهْرَيَارَ الأَصْبَهَانِيُّ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ بَحْرٍ اللَّخْمِيُّ الدِّمَشْقِيُّ ، ثنا مُنَبِّهُ بْنُ عُثْمَانَ ، نا صَدَقَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ خُبَيْبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ أَكَلَ سَبْعَ تَمَرَاتٍ عَجْوَةً مِنْ تَمْرِ الْعَالِيَةِ حِينَ يُصْبِحُ لَمْ يَضُرُّهُ سِحْرٌ وَلا سُمٌّ حَتَّى يُمْسِي " ، قَالَ سُلَيْمَانُ : لَمْ يَرْوِهِ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ إِلا صَفْوَانُ ، وَلا عَنْ صَفْوَانٍ إِلا ابْنُ أَبِي فَرْوَةَ ، وَلا عَنِ ابْنِ أَبِي فَرْوَةَ إِلا صَدَقَةُ ، تَفَرَّدَ بِهِ مُنَبِّهٌ قَالَ أَبُو بَكْرٍ الْحَافِظُ : قَدْ رَوَاهُ ابْنُ جُرَيْجٍ أَيْضًا عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ كَرِوَايَةِ ابْنِ أَبِي فَرْوَةَ هَذِهِ ، وَرَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي يَحْيَى عَنْ صَفْوَانَ إِلا أَنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ سُلَيْمَانَ بْنَ عَطَاءٍ فِي الإِسْنَادِ أَمَّا حَدِيثُ ابْنِ جُرَيْجٍ فَقَدْ ذَكَرْنَاهُ فِي كِتَابِ الْمُوَضِّحُ أَوْهَامَ الْجَمْعِ وَالتَّفْرِيقِ وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنُ أَبِي يَحْيَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

خُبَيْبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة

سُلَيْمَانَ بْنِ عَطَاءٍ

مقبول

صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ

ثقة

إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ

متروك الحديث

صَدَقَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

منكر الحديث

مُنَبِّهُ بْنُ عُثْمَانَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ بَحْرٍ اللَّخْمِيُّ الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو الْفَرَجِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَهْرَيَارَ الأَصْبَهَانِيُّ

مجهول الحال