وحبان بن موسى بن حبان


تفسير

رقم الحديث : 695

نا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُظَفَّرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمِصْرِيُّ ، بِمَكَّةَ ، أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْمُهَنْدِسُ ، بِمِصْرَ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ صَالِحٍ الأَزْدِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ غُرَابٍ ، وَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، أنا أَحْمَدُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، نا أَبُو غَسَّانَ نَصْرُ بْنُ مَنْصُورٍ ، نا أَبُو عَاصِمٍ ، وَاللَّفْظُ لِعَلِيِّ بْنِ غُرَابٍ ، جَمِيعًا ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ الأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّ أَبِيهِ رَافِعِ بْنِ سِنَانٍ ، أَنَّهُ أَسْلَمَ وَأَبَتِ امْرَأَتُهُ أَنْ تُسْلِمَ ، وَكَانَ لَهُ مِنْهَا ابْنَةٌ شَبِيهًا بِالْفَطِيمِ ، فَخَاصَمَهَا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " ضَعَاهَا بَيْنَكُمَا ، ثُمَّ ادْعُوَاهَا " فَفَعَلا ، فَمَالَتْ إِلَى أُمِّهَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اللَّهُمَّ اهْدِهَا " ، فَمَالَتْ إِلَى أَبِيهَا ، فَأَخَذَهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَافِعِ بْنِ سِنَانٍ

صحابي

أَبِي

ثقة

عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ الأَنْصَارِيِّ

ثقة

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

أَبُو غَسَّانَ نَصْرُ بْنُ مَنْصُورٍ

مجهول الحال

أَبِي

مجهول الحال

أَحْمَدُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ غُرَابٍ

صدوق وكان يدلس ويتشيع

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ صَالِحٍ الأَزْدِيُّ

صدوق يتشيع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْمُهَنْدِسُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُظَفَّرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمِصْرِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.