شعيث بن يحيى


تفسير

رقم الحديث : 698

أَخْبَرَنِي أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ الْبَزَّارُ ، بِعُكْبَرَا ، أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ النَّقَّاشُ ، إِمْلاءً ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْمُقْرِئُ ، بِالْمِصِّيصَةِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ سُفْيَانَ الْقَاضِي ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هِشَامٍ ، بِطَبَرِسْتَانَ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ الأَنْصَارِيُّ ، بِهَرَاةَ ، وَنَصْرُ بْنُ مَنْصُورٍ النَّحَوِيُّ ، بِحِمْصَ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ قِيرَاطٍ ، بِدِمَشْقَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، بِالرَّمْلَةِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ أَبِي مُوسَى ، بِأَنْطَاكِيَّةَ ، وَالْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْطَاكِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ الْقَلاءُ ، بِطَبَرِيَّةَ ، وَيَحْيَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْقَاضِي ، بِحِمْصَ ، قَالُوا : نا كَثِيرُ بْنُ عُبَيْدٍ ، نا بَقِيَّةُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلا أُثُنًا " ، إِلا نَصْرُ بْنُ مَنْصُورٍ قَالَ فِي حَدِيثِهِ : نا كَثِيرٌ ، نا بَقِيَّةُ ، وَالْمُعَافَى ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

كَثِيرُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة

وَيَحْيَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْقَاضِي

مجهول الحال

وَمُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ الْقَلاءُ

مجهول الحال

وَالْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْطَاكِيُّ

كذاب

وَأَحْمَدُ بْنُ أَبِي مُوسَى

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ

ثقة

وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ قِيرَاطٍ

ثقة

وَنَصْرُ بْنُ مَنْصُورٍ النَّحَوِيُّ

مجهول الحال

وَالْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هِشَامٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

وَأَحْمَدُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ سُفْيَانَ الْقَاضِي

ثقة

وَالْمُعَافَى

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْمُقْرِئُ

مجهول الحال

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ النَّقَّاشُ

متهم بالكذب

كَثِيرٌ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ الْبَزَّارُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.